أردوغان يعلن إجراءات جديدة لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار 

الأربعاء 16 فبراير 2022 09:50 م

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تخفيف الأعباء عن كاهل الأسر والشركات التي تعاني من ارتفاع التضخم وفواتير الكهرباء المرتفعة.

وقال في خطاب متلفز عقب اجتماع لمجلس الوزراء، إن السلطات ستعيد تعديل المستوى الذي يتم بموجبه رفع أسعار الكهرباء للأسر التي تستخدم مزيدا من الطاقة، في حين أن حوالي 4 ملايين أسرة في الدولة التي يزيد عدد سكانها على 84 مليون نسمة ستحصل على دعم حكومي للمساعدة في فواتير الغاز الطبيعي والكهرباء المرتفعة.

وأضاف أن منظمات المجتمع المدني لن تسدد بعد الآن تعريفة الطاقة الأعلى التي تنطبق على الشركات، وأن بعض الشركات الصغيرة ستكون أيضا قادرة على الاستفادة من التعريفات المخفضة.

وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما إلى حوالي 49 % في يناير/كانون ثان، ما دفع المواطنين إلى انفاق مدخراتهم، وزاد من صعوبة شراء حتى الأساسيات مثل الطعام، ويقول الخبراء إن المعدل الحقيقي للتضخم قد يكون أعلى بكثير من المعدل المعلن رسميا.

وتضررت الأسر والشركات من ارتفاع حاد في أسعار الوقود بعد أن رفعت السلطات تعريفة الكهرباء في الأول من يناير، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بأكثر من 50 % لعديد من المنازل، وما يصل إلى 127% للشركات والأسر ذات الاستهلاك المرتفع.

وقال "أردوغان": "نواصل دعم أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للأسر، ونستمع إلى أصوات أبناء أمتنا ونبحث عن حلول لمشاكلهم".

وأكد الرئيس التركي على أن التضخم المرتفع "مؤقت" وأن حكومته ستضعه تحت السيطرة.

وأضاف أن "أهم مشكلة لدينا هي التضخم المرتفع. نأمل أن نتغلب عليه ونراه ينخفض شهرا بعد شهر".

لكن منتقدين يرون أن إصرار "أردوغان" على خفض أسعار الفائدة هو سبب ارتفاع التضخم. ويؤكد الزعيم التركي أن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، وهي نظرية تسير عكس تيار التفكير الاقتصادي التقليدي.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة منذ سبتمبر/أيلول إلى 14 %، لكنه أوقف تخفيض أسعار الفائدة مؤقتا في يناير، وسجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها القياسية في ديسمبر/كانون أول بعد تخفيض أسعار الفائدة. وارتفعت الأسعار بشكل كبير بسبب اعتماد تركيا على واردات الطاقة والمواد الخام والعديد من السلع الغذائية.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

تركيا التضخم الليرة الكهرباء

الضغوط الاقتصادية تدفع تركيا لتغييرات جوهرية في سياستها الإقليمية

للحد من تضخم الأسعار.. مجموعة السبع تدعو أوبك إلى زيادة إنتاج النفط