سي إن إن: ضغوط أمريكية شديدة على السعودية لضخ المزيد من النفط

الخميس 17 فبراير 2022 08:39 ص

كشفت شبكة "سي إن إن"، أن البيت الأبيض أرسل اثنين من المسؤولين الأمريكيين إلى السعودية للضغط عليها لضخ المزيد من النفط لأن التوترات حول أوكرانيا تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت الشبكة في تقرير لها، إن "البيت الأبيض أرسل مسؤولين إلى المملكة للضغط عليها لضخ المزيد من النفط لأن المخاوف من الغزو الروسي (المزعوم) إلى أوكرانيا تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة".

وأكد مسؤول أمريكي كبير للشبكة أن منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط "بريت ماكجورك"، ومبعوث وزارة الخارجية للطاقة "عاموس هوشتاين"، كانا في الرياض الأربعاء الماضي، في محاولة لتعزيز العلاقات على نطاق أوسع، ولكن أيضا للضغط على المسؤولين السعوديين لضخ المزيد من الخام وتحقيق استقرار الأسواق.

وأضاف المسؤول أن السعوديون كانوا يقاومون أي تغييرات في الإنتاج بسبب التزاماتهم تجاه اتفاق مجموعة "أوبك+".

والأربعاء، تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أن الرياض تجاهلت دعوة واشنطن لزيادة الإنتاج النفطي، كما أن المملكة أكدت الالتزام باتفاق "أوبك+"، الذي تشارك روسيا فيه، مع اقتراب النفط من 100 دولار للبرميل.

وفي أسواق النفط، بلغ برميل "برنت"، الخميس، مستوى 93.4 دولار للبرميل، وقد ارتفعت أسعار النفط منذ بداية العام بأكثر من 20%.

وتعتبر روسيا أحد أبرز منتجي النفط والغاز في العالم، إذ تضخ حوالي 10% من النفط العالمي، وأي تأثير على إمدادات موارد الطاقة من روسيا سيكون له تأثير على أسعار الطاقة العالمية.

وتصاعد  التوتر بين حلف الناتو والدول الغربية والولايات المتحدة من جهة، وروسيا من جهة أخرى، خلال الأشهر الأخيرة بعد أن اتهم الغرب موسكو بالتخطيط لغزو واسع النطاق لجارتها أوكرانيا بعد حشدها نحو 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين.

فيما تنفي موسكو بشكل مستمر هذه الاتهامات، وتتهم في المقابل، الحلف بمحاولة التوسع إلى حدودها، وتطالب بضمانات بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو أو نشر صواريخ في الدول القريبة من حدودها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط أوكرانيا الأزمة الأوكرانية ضغوط أمريكية

و.س.جورنال: الأزمة الأوكرانية الروسية تضع السعودية في ورطة 

واشنطن تكشف أسباب إرسالها مسؤولين بارزين للسعودية والإمارات

النفط يقفز بأكثر من دولار وسط مخاوف متزايدة من حرب روسية أوكرانية

رويترز: بن سلمان يستخدم النفط للحصول على اعتراف أمريكا