السودان.. البرهان يرهن تسليم السلطة بانتخابات أو توافق سياسي

الخميس 17 فبراير 2022 11:00 م

جدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول الركن "عبدالفتاح البرهان"، تأكيده أن القوات المسلحة وكل القوات النظامية والأطراف السياسية ملتزمة بعدم تسليم السلطة "إلا لمن يأتي عبر الانتخابات، أو التوافق السياسي".

جاء ذلك، خلال لقائه القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في السودان "لوسي تاملين"، حيث قال إن "الحكومة ملتزمة بإدارة حوار شامل بين القوى الوطنية السودانية، يفضي إلى توافق يخرج البلاد من أزمتها الحالية".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن "البرهان"، أن الخرطوم ملتزمة "بتطوير الاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع واشنطن "وصولا لبناء شراكة استراتيجية تخدم المصالح المشتركة للبلدين".

بينما أعلنت "تاملين" دعم بلادها سياسيا وماديا لمبادرة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس)، من أجل حوار يقود لتوافق سياسي بين مكونات الشعب السوداني.

واتفق الجانبان خلال اللقاء، حسب "سونا"، على العمل معا لتهيئة الأجواء وبناء الثقة بين الأطراف السودانية لإنجاح عملية الحوار.

وفي لقاء أخر، أبدى "البرهان"، الخميس، لدى لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان (يونيتامس) "فولكر بيرتس"، حرص الحكومة الانتقالية وعزمها على إكمال عملية التحول الديمقراطي، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، لتسليم السلطة لحكومة منتخبة.

كما أكد البرهان "حرص الحكومة على الحوار مع كل المكونات للوصول إلى رؤية موحدة تضمن الخروج الآمن من الأزمة الراهنة".

وقال: "الحكومة الانتقالية حريصة وعازمة على إكمال عملية التحول الديمقراطي وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتسليم السلطة لحكومة منتخبة".

وأوضح البرهان أن "البلاغات التي طالت بعض الأشخاص (إشارة لتوقيفهم) تمت بواسطة السلطات العدلية"، مؤكدا "استقلالية السلطات القضائية والعدلية".

وكانت قوى معارضة ومنظمات حقوقية اتهمت السلطات السودانية، باعتقال قادة سياسيين وعشرات الناشطين في "لجان المقاومة" المسؤولة عن تنظيم التظاهرات بالبلاد.

من جهته أوضح المبعوث الأممي، وفقاً للبيان، أن "اللقاء تطرق إلى المشاورات التي تقوم بها البعثة للخروج من الأزمة الراهنة في السودان وضرورة خلق مناخ مناسب للمشاورات بين المكونات السودانية يسمح بإعادة بناء الثقة".

ووصف "بيرتس" لقائه بـ"البرهان" بـ"المفيد والمثمر"، دون مزيد من التفاصيل.

والأحد الماضي، أعلنت "يونيتامس"، عزمها إعداد "وثيقة موحدة" حول نقاط التوافق بين أطراف الأزمة السياسية في السودان، وذلك بعد 3 أيام من إعلانها "انتهاء مشاورات أولية قادتها منذ 8 يناير/كانون الثاني الماضي، مع مختلف الفرقاء السودانيين، بهدف حل الأزمة الراهنة.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، يشهد السودان أزمة سياسية واحتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان السودان الأمم المتحدة أمريكا انقلاب السودان

السيادة السوداني.. احتفاظ بالعسكريين ووجوه جديدة من المدنيين

القمع يتواصل.. مصابون في مظاهرات جديدة بالسودان تطالب بالحكم المدني

كيف سيحل البرهان الأزمة السودانية؟