مؤتمر دولي للمانحين لصالح اليمن في مارس المقبل

الجمعة 18 فبراير 2022 08:00 ص

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، عن عقد مؤتمر دولي لجمع التبرعات لصالح اليمن في 16مارس/ آذار المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال "دوجاريك": "سوف نعقد حدثاً افتراضياً (عبر دائرة تليفزيونية مغلقة) رفيع المستوى لإعلان التبرعات لليمن في 16 مارس المقبل، وستشترك في استضافته الأمم المتحدة وحكومتا السويد وسويسرا".

ودعا المانحين إلى التعهد بسخاء في هذا الحدث والالتزام وصرف الأموال حتى قبل موعد انعقاد المؤتمر؛ "وذلك حتى نتمكن من تجنب المزيد من التخفيض في تقديم المساعدات الحيوية".

وفي سياق متصل، أكد المتحدث أن موظف الأمم المتحدة الذي كان محتجزًا في محافظة مأرب (شرقي اليمن) منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قد تم الإفراج عنه يوم الإثنين الماضي.

وأردف: "كما تم الإفراج عن موظف آخر في منظمة غير حكومية كان قد قُبض عليه في حادثة منفصلة في مأرب".

واستدرك "دوجاريك" قائلا: "لكن للأسف فإن اثنين من موظفي الأمم المتحدة اللذين اعتقلا في العاصمة صنعاء في نوفمبر الماضي ما زالا رهن الاعتقال".

وفي نوفمبر /تشرين الثاني الماضي، اختطف الحوثيون في صنعاء، موظفين أمميين اثنين، لا يزالان رهن الاحتجاز حتى اليوم، وسط مطالب أممية متكررة بإطلاق سراحهما، دون تعليق رسمي من قبل الجماعة.

ولفت "دوجاريك" إلى حادثة منفصلة أخرى وقعت، يوم الجمعة الماضي، حيث اعتقل مسلحون 5 من موظفي الأمم المتحدة الآخرين"، معرباً عن أسفه لاستمرارهم رهن الاحتجاز، وأكد مواصلة العمل لإطلاق سراحهم.

والسبت الماضي، أكدت الحكومة اليمنية، "اختطاف" موظفين أمميين، من قبل مسلحين مجهولين في محافظة أبين جنوبي البلاد.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مؤتمر المانحين الأزمة اليمنية الأمم المتحدة

اليمن.. اتفاق مبدئي لتفريغ حمولة ناقلة صافر النفطية إلى سفينة أخرى