تركيا واليونان تعقدان جولة جديدة من المحادثات الاستشارية الثلاثاء

السبت 19 فبراير 2022 01:30 م

أعلنت وزارة خارجية اليونان، السبت، إجراء جولة جديدة من المحادثات الاستشارية مع تركيا، الثلاثاء المقبل.

يأتي ذلك في إطار سعي الدولتين إلى حل خلافاتهما بشأن حقوق ملكية الغاز في البحر المتوسط وبحر إيجه، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأكدت وزارة الخارجية التركية عقد الجولة الـ64 من المحادثات مع اليونان لبحث الوضع في بحر إيجه وشرقي المتوسط.

وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته السبت، أن "الجولة القادمة ستجرى في أثينا بتاريخ 22 فبراير/شباط الجاري"، مشيرة إلى أن الجولة السابقة عقدت في العاصمة أنقرة خلال أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات بين البلدين عام 2002 بأنقرة، من أجل تحضير أرضية لحل "عادل ودائم وشامل" يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في بحري إيجه والمتوسط.

وانعقدت الجولة رقم 60 من المحادثات في مارس/آذار 2016 بأثينا، وبعد ذلك التاريخ، توقفت بسبب التوتر السياسي بين البلدين.

وفي 2021 استؤنفت المحادثات، حيث انعقدت الجولة رقم 61 في إسطنبول بتاريخ 25 يناير/كانون الثاني 2021، وبدأ منذ ذلك الحين استخدام مصطلح "الاستشارية" عوضا عن "الاستكشافية" لوصف المحادثات.

وفي السياق ذاته، يلتقي نائبا وزيرا الخارجية التركي "سادات أونال"، واليوناني "كوستاس فراغكوغيانيس"، الإثنين المقبل، في أثينا في إطار الاجتماع الثالث لتطوير أجندة إيجابية بين البلدين.

وبحسب الخارجية التركية فإن "أونال وفراغكوغيانيس" سيلتقيان في اجتماع عمل في 21 فبراير/شباط الجاري، ضمن إطار لقاءات "حوار الأجندة الإيجابية" في مجالي الاقتصاد والتجارة بين البلدين.

وكان وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" ونظيره اليونان "نيكوس دندياس" اتفقا في أبريل/نيسان 2021 على تطوير أجندة إيجابية في مجالي الاقتصاد والتجارة بين البلدين.

واستضافت مدينة كافالا اليونانية الاجتماع الأول يومي 28 و29 مايو/أيار الماضي ، وأنطاليا التركية الاجتماع الثاني في 16 يونيو/حزيران من العام الماضي.

وتختلف اليونان وتركيا حول مجموعة من القضايا، بينها حدود المجال الجوي والمناطق البحرية في شرق المتوسط، إضافة إلى القضايا العالقة إثر انقسام قبرص عرقيا بين شمال تركي وجنوب يوناني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان البحر المتوسط

تركيا: قنوات الحوار مع اليونان أصبحت أكثر انفتاحا