تركيا تتهم اليونان بالسعي وراء سباق تسلح استعراضي

الجمعة 24 ديسمبر 2021 05:06 م

اتهم وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، اليونان بالسعى إلى سباق تسلح مع تركيا، مدفوعة من الدول الغربية بهدف إظهار تحقيق التفوق بشكل "استعراضي".

جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال حفل توزيع جوائز للقوات العسكرية بحضور قيادات الجيش، ذكر فيها "في الفترة الأخيرة نرى أن هناك استعراضا من اليونان، وهو سباق تسلح استعراضي لأنه لا يوجد أساسا سباق تسلح بين البلدين".

وأضاف: "اليونان تسعى لهذا النهج بتشجيع من الدول الغربية وتحريض منها في محاولة من أثينا لتحقيق تفوق بميزان القوى على تركيا، ولكن هذا هباء وهراء، كما أن اليونان تسعى لأن تؤسس تحالفاً داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

واعتبر الوزير أن "كل هذه الجهود هي مصطنعة، وبالنهاية مهما تفعله أثينا فإن القوات العسكرية التركية حازمة في حماية البلاد والشعب والدفاع عن الحقوق والمكاسب ولها القدرة والقوة لذلك، وعلى الجميع أن يعرف ذلك".

ومنذ نحو عام عملت اليونان على تقوية القوات المسلحة عبر شراء طائرات وسفن حربية وأسلحة جديدة من فرنسا وأمريكا والدول الغربية، فضلا عن حشد قوات أمريكية في قواعد عسكرية، وهو ما تراقبه تركيا عن كثب.

وبعد فترة من التوتر شرقي المتوسط في العام 2020 بين تركيا والدول الغربية وخاصة الأوروبية بسبب التطورات في ليبيا والتنقيب عن النفط والغاز في تلك المنطقة، عقدت جولات من المحادثات الاستكشافية بين أنقرة وأثينا العام الجاري بدعم أوروبي.

لكن كل ذلك لم يؤد إلى حلحلة الخلافات العالقة بين البلدين وخاصة الخلافات على ترسيم الحدود البحرية في بحر إيجة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان خلوصي أكار سباق تسلح

تركيا: نؤمن بإمكانية حل المشاكل مع اليونان بالحوار والوسائل السلمية

جاويش أوغلو: اليونان تحاول زيادة التوتر في بحر إيجه ببيانات استفزازية

وزارة الدفاع اليونانية: طائرات حربية تركية تحلق فوق جزر مأهولة

وزير الدفاع التركي محذرا اليونان: لا تختبروا صبرنا باستفزازاتكم

تركيا واليونان تعقدان جولة جديدة من المحادثات الاستشارية الثلاثاء

بسبب الخلافات مع اليونان.. تركيا ترفض المشاركة في مناورات للناتو