بسبب مخالفات مالية وقانونية.. مطالبة بمنع وزير المالية العراقي من السفر

السبت 19 فبراير 2022 06:39 م

طلب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي "حاكم الزاملي" من الادعاء العام منع سفر وزير المالية "علي علاوي"؛ بسبب ملفات قال إنها متعلقة بـ"مخالفات مالية وقانونية".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ"الزاملي"، السبت.

ويأتي الإجراء عقب امتناع وزير المالية عن حضور جلستين للبرلمان اعتراضا على ما اعتبره أسلوبا غير لائق من "مقتدى الصدر"، رئيس التيار الصدري، الذي ينتمي له نائب رئيس البرلمان؛ حيث دعا الأخير الوزير للحضور فورا إلى البرلمان، عبر تغريدة بـ"تويتر".

ودعا "الزاملي" الادعاء العام إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية لمنع الوزير من السفر حفاظا على المال ولحين حسم ملفات متعلقة بمخالفات مالية وقانونية، في ظل امتناعه عن الحضور للمجلس"، دون تفاصيل أكثر.

وكان البرلمان طلب من "علاوي، السبت، الحضور لمناقشة سعر صرف الدينار العراقي، غير أنه امتنع للمرة الثانية، لقصر المدة الممنوحة له للتعليق.

ووزير المالية "علي علاوي" مستقل، ويحمل إلى جانب الجنسية العراقية، الجنسيتين الأمريكية والبريطانية، وشغل مناصب عدة بعد عام 2003، بينها وزير التجارة ووزير الدفاع.

وقررت الحكومة العراقية في موازنة 2021 خفض قيمة الدينار بواقع 1450 دينارا لكل دولار، بعد أن كان 1182 دينارا لكل دولار؛ لمواجهة الأزمة المالية وتدهور الاقتصاد المحلي.

وتسبب القرار بأزمة على المستوى المحلي؛ اذ ارتفعت أسعار السلع والبضائع في الأسواق المحلية، وألحقت أضرار بالطبقة الكادحة.

وشهدت مختلف المحافظات العراقية احتجاجات واسعة مناهضة لقرار خفض قيمة الدينار العراقي. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق حاكم الزاملي علي علاوي وزير المالية العراقي

العراق.. أزمة الدينار تشعل تراشقا سياسيا بين وزير المالية والتيار الصدري