روسيا تدرس إمداد أفغانستان بالأسلحة

الاثنين 7 ديسمبر 2015 09:12 ص

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مبعوث الكرملين الخاص لدى أفغانستان «زامير كابولوف» قوله اليوم (الإثنين) إن «روسيا ستبحث بحرص طلب أفغانستان الحصول على إمدادات أسلحة، وتعد هذه المهمة خاصة في المقام الأول بالولايات المتحدة».

وقال «كابولوف» للوكالة إن «روسيا تلقت بالفعل بعض الطلبات من أفغانستان بشأن الحصول على أسلحة في ضوء تدهور الأوضاع فيها»، لافتا إلى أن موسكو تدرس هذه الطلبات بعناية وتمعن، وكل شيء سيتقرر بشكل نسبي ومعقول.

وتابع أن «ما قامت به موسكو وتقوم به في مجال تسليح الجيش الأفغاني يكفي ويزيد، موضحا أنه يتعين على الأمريكيين أن يأخذوا مسألة تصدير الأسلحة إلى أفغانستان على عاتقهم طالما أن قواتهم مع قوات حلف الناتو تتواجد هناك».

وأعلن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» الشهر الماضي عن خطط لتمديد بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان إلى ما بعد عام 2016 ، وقال إن الولايات المتحدة ستبقي 5500 جندي أمريكي في أفغانستان عند مغادرته منصبه في عام 2017.

وكان مقررا في السابق سحب كل العسكريين الأمريكيين من أفغانستان، لتبقى قوة صغيرة مقرها السفارة الأمريكية بحلول العام المقبل، بيد أن الجيش الأمريكي يقول إنه ثمة حاجة لمزيد من القوات لمساعدة القوات الأفغانية لمواجهة خطر حركة «طالبان» المتنامي.

ويوجد في أفغانستان حاليا 9800 من القوات الأمريكية. وبحسب الخطة الجديدة فإن القوات سيتم تقليلها إلى 5500 جندي فقط وستتمركز في أربعة مناطق: كابول وباغرام وجلال آباد وقندهار.
 

  كلمات مفتاحية

روسيا أفغانستان حركة طالبان

«أوباما» يعتزم وقف انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان

«ستراتفور»: في أفغانستان .. طالبان منقسمة لكنها لا تزال فاعلة

أفغانستان «الجديدة»: إلى أين؟

أمريكا ستحتفظ بقوات أكبر في أفغانستان وسط تصاعد العنف

أحمد الدربي: محطات معاناة من أفغانستان إلى جوانتانامو

الجيش الكويتي يتسلم عربات «بي إم بي» الروسية

روسيا تعتزم تصدير أسلحة بقيمة 15 مليار دولار في عام 2016

أول قائدة طائرة أفغانية تطلب اللجوء لأمريكا وحكومة كابول تصف قرارها بـ«المخزي»

الانحساب الأمريكي يشكل تهديدا لروسيا