وزير خارجية الأسد يتوعد إسرائيل برد الصاع صاعين

الاثنين 21 فبراير 2022 03:16 م

توعد وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد" إسرائيل بـ"رد الصاع صاعين"، على اعتداءاتها الأخيرة عاجلا أو آجلا.

وقال "المقداد"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" في موسكو، الإثنين، إن الاعتداءات الإسرائيلية "تأتي في إطار دفاع إسرائيل عن حلفائها الإرهابيين في سوريا".

وأعلن مصدر عسكري سوري، الخميس، أن إسرائيل استهدفت بعدة صواريخ مناطق جنوبي العاصمة دمشق، في ثاني استهداف لدمشق خلال الأسبوع الماضي. 

وأضاف "المقداد": "إذا استمرت هذه الاعتداءات فسيكون لسوريا حق الرد على هذه الاعتداءات الوحشية، وسيعرفون عاجلا أم آجلا أن سوريا قادرة على رد الصاع صاعين".

وفيما يتعلق بمحادثاته مع نظيره الروسي، تابع "المقداد": "ناقشنا العقوبات التي تفرض حاليا على سوريا وتحرم الطفل السوري من لقمة الخبز بعد فشل إركاع الدولة السورية عسكريا".

ومضى قائلا: "نؤكد على دعمنا واحترامنا للمواقف التي يتبناها الرئيس (فلاديمير) بوتين في إطار المنظمات الدولية، وندين كل محاولات التعبئة والتضليل الذي مارسه الغرب لتشويه صورة روسيا، هذه الأساليب نفسها هي التي اتبعتها الدول الغربية ضد سوريا".

وأشار "المقداد" إلى أن العلاقات الروسية السورية "تتعزز باستمرار لإيمان البلدين بصحة مواقف البلد الآخر ومساعدتها في تحسين الأوضاع في المنطقة والعالم".

وشدد الوزير السوري على أن السياسات الغربية تعمق المشاكل التي تواجهها سوريا وتعيق أن يكون العالم متوحداً في مواجهة التحديات المشتركة.

وتعليقا على الضربات الإسرائيلية، قال "لافروف": "نستنكر الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية والتي تسبب زعزعة الاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "موقفنا ثابت ونرى أن الضربات الإسرائيلية على سوريا غير مقبولة وتخالف قرارات مجلس الأمن وتقوض قدرات مواجهة التهديدات الإرهابية".

حل الأزمة السورية سياسيا

من جهة أخرى، شدد "لافروف" على ضرورة حل الأزمة في سوريا سياسياً وفق حوار سوري سوري بعيداً عن أي تدخل خارجي.

وأكد "لافروف" ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لمحتاجيها في سوريا بعيداً عن أي تسييس ومساهمة المجتمع الدولي في عملية إعادة الإعمار، مشيرا إلى أن روسيا تستنكر بشدة العقوبات الأحادية التي تفرضها الدول الغربية على الشعب السوري والتي تفاقم معاناته.

وقال وزير الخارجية الروسي: "حريصون على مواصلة التعاون في إطار اللجنة الحكومية المشتركة السورية الروسية".

وأضاف: "تحدثنا أيضًا بالتفصيل عن مجالات تعاوننا الثنائي مثل الاقتصاد، والثقافة، والعلاقات الإنسانية، والتعليم، والتعاون العسكري، وأكدنا عزمنا المشترك على توسيعه، بما في ذلك فيما يتعلق بالعمل النشط للجنة الحكومية للتعاون التجاري والاقتصادي".

وعن سعي بعض الدول العربية للتطبيع مع نظام "بشار الأسد"، قال "لافروف": "ندعم عملية عودة سوريا إلى الأسرة العربية، ونعتقد أن الإجراءات الدبلوماسية التي تنتهجها دمشق تساعدها إلى العودة للعب دورها على الساحة العربية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الأسد لافروف المقداد إسرائيل

الهرولة العربية للتطبيع مع نظام الأسد.. 5 أسباب وراء الكواليس

هآرتس: الأسد يعيد تشكيل التركيبة السكانية في سوريا لترسيخ حكمه