تعاون سعودي مع تليجرام لمكافحة التطرف والإرهاب

الثلاثاء 22 فبراير 2022 06:02 ص

اتفق المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)، و برنامج "تليجرام"، على تعزيز التعاون المشترك وتوسيع التنسيق فيما بينهما حيال الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

ووفق ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، اتفق الجانبان على توسيع نطاق التنسيق فيما بينهما من خلال رصد وإزالة المحتويات العربية الممنهجة التي تمجد الإرهاب.

وأجرى فريق من الباحثين المتخصصين في "اعتدال"، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، تقييماً لآلاف من القنوات التي يُشتبه باحتوائها على مواد دعائية للإرهاب للكشف عن أنماط إساءة الاستخدام لخدمات المنصة.

وتمت مشاركة النتائج مع "تليجرام" من أجل مراجعة ما رصد مما تنشره "الجماعات الإرهابية" على المنصة، وكانت الإزالة النهائية للمواد المشار إليها تأتي بشكل تطوعي من قبل المنصات المعنية، مع الأخذ بالاعتبار مراعاة الشروط والأحكام الخاصة بها.

ووفق الوكالة، ركزت الإجراءات المنسقة ضد المحتويات الدعائية للإرهاب بشكل أساسي على أساليب نشر وإنتاج المواد الإرهابية، والتي تضمنت ملفات وسائط بأشكال مختلفة على صيغ (PDF) ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية، لكل من: تنظيم الدولة، هيئة تحرير الشام، والأذرع الإعلامية التابعة لتنظيم القاعدة، والتي رفعتها تلك الجماعات على تليجرام وفي قنوات عامه تستضيف تلك المواد في تليجرام".

وركزت الإجراءات المنسقة ضد المحتويات الدعائية للإرهاب بشكل أساسي على أساليب نشر وإنتاج المواد الإرهابية، والتي تضمنت ملفات وسائط بأشكال مختلفة على صيغ (PDF) ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية.

ونتج عن الشراكة بين "اعتدال" و"تليجرام" إزالة ما يقارب 672 ألفاً و972 من المحتويات والروابط، مع الاستمرار في اتخاذ المزيد من الإجراءات طوال الأشهر المقبلة.

من جانبه، رحب الأمين العام للمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) الدكتور "منصور الشمري"، بتعزيز التعاون، مؤكداً التزام (اعتدال) بدعم (تليجرام) في منصته على مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

والمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، ومقره العاصمة السعودية الرياض، مركز عالمي مهمته مكافحة التطرف واجتثاث جذوره، والتصدي له وتعزيز التسامح والتعايش بين الشعوب، تأسس في 21 مايو/أيار 2017، خلال انعقاد القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية تليجرام اعتدال التطرف الإرهاب