رسميا.. برلمان العراق يعلن قائمة من 33 مرشحا لرئاسة الجمهورية

الثلاثاء 22 فبراير 2022 07:04 م

أعلن البرلمان العراقي عن 33 مرشحا يتنافسون على منصب رئاسة الجمهورية، وذلك قبل يوم واحد من جلسة مرتقبة للمحكمة الاتحادية للنظر بالطعن المقدم حيال دستورية إعادة البرلمان فتح باب الترشح مرة أخرى.

وقالت رئاسة البرلمان، في بيان الثلاثاء، إن 59 شخصا تقدموا للترشح لتولي للمنصب، وقد جرى استبعاد 26 منهم لأسباب عديدة من بينها عدم اكتمال أوراق المرشحين أو وجود مشاكل قضائية بحقهم، مبينة أن الأسماء النهائية للمرشحين، وهم 33 شخصا، تمت المصادقة عليها.

وجاء من بين أبرز الأسماء المرشحة الرئيس الحالي "برهم صالح"، الذي يصر الاتحاد الوطني الكردستاني، الخصم التقليدي للحزب الديمقراطي بزعامة "مسعود البارزاني" في إقليم كردستان، على ولاية ثانية له.

كما ضمت الأسماء المرشح الجديد للحزب الديمقراطي؛ وهو "ريبر أحمد خالد"، الذي يشغل حاليا منصب وزير داخلية إقليم كردستان، إضافة إلى قاضي محكمة الرئيس الأسبق "صدام حسين"، القاضي "رزكار محمد أمين"، والقيادي في الاتحاد الوطني "عبداللطيف محمد جمال"، إلى جانب أسماء أخرى حزبية وسياسية كردية وعربية.

وتتهم قوى سياسية رئاسة البرلمان بخرق الدستور الذي حدد مهلة 30 يوما للترشح إلى المنصب من تاريخ أول انعقاد جلسة للبرلمان، والتي جرت في التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي.

وجراء خلافات بين القوى السياسية، لم يتمكن البرلمان في 7 فبراير/شباط الجاري، من عقد جلسة مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية من بين 24 مرشحا، لعدم اكتمال النصاب القانوني للحضور.

وللحيلولة دون حدوث فراغ رئاسي، قررت المحكمة الاتحادية العليا، في 13 يناير/كانون الماضي، الإبقاء على "صالح" في منصبه حتى انتخاب رئيس جديد.

وبحسب المادة 70 من الدستور، "ينتخب مجلس النواب من بين المرشحين رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه (220 نائبا من أصل 329)".

ويشغل الأكراد منصب رئيس الجمهورية، بموجب عرف سياسي متبع في العراق منذ 2006،  والسنة رئاسة البرلمان، والشيعة رئاسة الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

برلمان العراق رئاسة العراق الرئاسة العراقية

بعد توقف سنوات.. الطيران العالمي يعود لأجواء العراق

العراق.. قرار بعدم دستورية إعادة فتح باب الترشيح لمنصب الرئيس