مباحثات بين ولي العهد السعودي وقائد القيادة المركزية الأمريكية في الرياض

الاثنين 7 ديسمبر 2015 04:12 ص

استقبل ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، في مكتبة بالعاصمة الرياض، اليوم الإثنين، قائد القيادة المركزية الأمريكية، الفريق أول «لويد أوستن»؛ حيث بحث معه عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

كما جرى خلال الاستقبال استعراض تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، التي لم تضف مزيدا من التفاصيل، بشأن زيارة المسؤول العسكري الأمريكي، وجدول المباحثات.

وكان وزير الدفاع القطري استقبل، أمس الأحد، الجنرال «لويد أوستن»؛ حيث تبادل المسؤولان «وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون العسكري بين دولة قطر والولايات المتحدة»، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا». (طالع المزيد)

وتعد السعودية وقطر حليفين استراتيجيين للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وبين البلدان الثلاثة تفاهمات مشتركة بشأن العديد من القضايا خاصة ما يتعلق بالملف السوري، والملف النووي الإيراني.

ويشارك البلدان الخليجيان في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ أغسطس/آب 2014، لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في كل من العراق وسوريا.

وبعد توقيع اتفاق بين القوى الكبرى وطهران بشأن البرنامج النووي للأخيرة في يوليو/تموز الماضي، تعهدت واشنطن بتأمين دول الخليج في مواجهة المخاوف المتصاعدة من تهديدات الجار الإيراني.

وتعد السعودية وقطر من أكبر مستوردي السلاح الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال موقع «ديفينس نيوز» الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية إن الشركات الأمريكية تستحوذ على 73% من عقود التسليح التي أبرمتها دول الخليج خلال الفترة بين عامي 2010 و2014. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة الأمير محمد بن نايف لويد أوستن

وزير قطر لشؤون الدفاع يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية

وزير الدفاع الأمريكي: دول الخليج تشتري أسلحة متطورة لا تحتاجها

«الزياني» يجتمع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس

«ديفينس نيوز»: الشركات الأمريكية تستحوذ على 73% من عقود تسليح الخليج

القمة السعودية الأمريكية: ترميم العلاقات وحسم ملفات المنطقة الشائكة

«محمد بن سلمان» يبحث التعاون العسكري مع قائد القيادة المركزية الأمريكية

«محمد بن سلمان» يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية ووزير دفاع ماليزيا