بعد حظر الحجاب.. "مزادات" لبيع مسلمات الهند لإسكاتهم

الأربعاء 23 فبراير 2022 08:20 م

وجد العديد من النساء والفتيات المسلمات في الهند صورهن في تطبيق باسم "Bulli Bai"، تحت مسمى "للبيع". 

ورغم الانتقادات الواسعة التي ساهمت بحذف التطبيق، إلا أن التهديدات لا تزال قائمة بحق "آرشي قرشي" التي تعمل في مهنة الصحافة.

وتقول "قرشي" لموقع "فويس أوف أمريكا": "أتعرض دوما للاعتداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن نشرت تغريدة أو منشورا ينتقد النظام الحاكم". 

وتضيف أن عملها صحفية يوجب عليها أن تتحدث في الموضوعات الاجتماعية والسياسية التي تتعلق بالهند، لكن مهنتها تزداد صعوبة وخطورة يوما بعد يوم. 

وقالت: "أدركت أني لا يجب أن أصمت، هذا ما يودون رؤيته، يودون إسكات أصوات النساء المسلمات". 

"قرشي" ليست الوحيدة، إذ نقلت "رويترز"، في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أن العديد من النساء اكتشفن وجود صورهن على تطبيق "Bulli Bai"، ليظهر تطبيق مشابه آخر بعد أشهر من إلغاء الأول. 

وقالت طيارة هندية تدعى، "هانا خان"، لوكالة "رويترز"، إنها تفاجأت قبل نحو ستة أشهر بصورتها على تطبيق "مزاد النساء"، قبل أن تتم إزالة التطبيق بسرعة، دون فرض أي عقوبات على أي شخص.

وشملت هذه التطبيقات ناشطات وصحفيات وممثلات، بل وحتى الحائزة على جائزة نوبل للسلام، "مالالا يوسفزاي".

استهداف المسلمين

وأصدر خبراء حقوقيون مستقلون، عينتهم الأمم المتحدة، هذا الأسبوع، بيانًا دعوا فيه السلطات الهندية إلى وقف المضايقات المنهجية ضد صحفية هندية مسلمة بارزة.

وجاء في البيان أنه "يجب على السلطات الهندية إجراء تحقيق سريع وشامل في الهجمات الطائفية التي تنم عن كراهية النساء على الإنترنت ضد الصحفية رنا أيوب ووضع حد للمضايقات القضائية ضدها على الفور".

واستُهدفت "أيوب" بسبب تقاريرها المستمرة حول حقوق المرأة ومساءلة الحكومة ووضع الأقليات الدينية في الهند.

وكتبت "رنا أيوب" على "تويتر"، الثلاثاء: "إنهم يصفون وجودنا وتقاريرنا وآراءنا بأنها تافهة ولكنها تطلق العنان لكل مذيعيهم المفضلين وعروض وقت الذروة وترندات تويتر والنظام البيئي اليميني ومواقع الدعاية والقادة للدفاع عن أنفسهم ضد صحفية".

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، صنفت الهند كواحدة من أخطر البلدان وأكثرها تقييدا للصحفيين في العالم، فمن من بين 27 صحفيا قُتلوا حول العالم عام 2021، وثقت 5 وفيات في الهند، وفقًا لـ "لجنة حماية الصحفيين".

وقالت "مراسلون بلا حدود": "منذ الانتخابات العامة في ربيع عام 2019، التي فاز بها حزب "بهاراتيا جاناتا"، بزعامة رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، بأغلبية ساحقة، ازداد الضغط على وسائل الإعلام للتقيد بخط الحكومة القومية الهندوسية.

وبحسب "فويس أوف أمريكا" فبالإضافة إلى مواجهة المضايقات العامة المتزايدة، يتعرض الصحفيون المسلمون، وخاصة النساء، للتمييز في أماكن عملهم.

وأدى قانون جديد يمنع الفتيات المسلمات من ارتداء الحجاب في المراكز التعليمية إلى اندلاع احتجاجات وإغلاق المدارس في ولاية كارناتاكا جنوبي الهند.

وبالنسبة للصحفية "قرشي"، يعد الكفاح من أجل الحجاب ليس دينيًا فقط، حيث تقول: "النساء المسلمات المحجبات يناضلن من أجل حقهن الدستوري، حقوق يتم انتزاعها في بلد ديمقراطي".

في حين أن "مودي" لم يعلق علنًا على سياسات حزبه فيما يتعلق بالمسلمين الهنود، فقد ادعى في تجمع انتخابي هذا الشهر أنه يحظى بمباركة النساء المسلمات.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

الهند مسلمات الحجاب بيع النساء

الهند: "مزادات" هندوسية وهمية لبيع نساء مسلمات وإسكاتهن

محكمة هندية تؤيد حظر ولاية كارناتاكا الحجاب في أماكن الدراسة

الهند.. طلاب مسلمون يطعنون بقرار حظر الحجاب في مدارس وجامعات كارناتاكا

اندلاع اشتباكات بين الهندوس والمسلمين في الهند