مصر.. تعديل قانون يتيح للمخابرات تأسيس شركات بجميع أنواعها

الأربعاء 23 فبراير 2022 09:14 م

وافق مجلس النواب المصري على تعديل قانون جهاز المخابرات العامة الذي يتضمن منح الجهاز الحق في تأسيس الشركات بجميع أنواعها أو المساهمة في شركات قائمة أو مستحدثة، وتعيين أعضائه كرؤساء أو أعضاء مجالس إدارة تلك الشركات بعد موافقة الجهاز.

والموافقة هذه لم تأت إلا لتقنين أوضاع موجودة بالفعل، خاصة فيما يتعلق بالشركات التابعة للجهاز التي تسيطر على مجال الإعلام في مصر، وشركات حراسة المنشآت ونقل الأموال، وأخرى في مجال الرياضة.

وتضمنت التعديلات، التي وافق عليها مجلس النواب، الإثنين، بالتصويت وقوفا، دون توزيع نص التعديلات على النواب، كما هو متعارف عليه في جلسات مناقشة مشروعات القوانين، إعادة معاملة رئيس الجهاز معاملة وزير ونائبه نائب وزير فيما يتعلق بالمستحقات المالية، فضلا عن ترتيب الهيكل الوظيفي للمخابرات، وتشديد العقوبة على كل من ينتحل صفة العمل بالجهاز.

وجاء منح العاملين في جهاز المخابرات العامة امتيازات مالية جديدة، ومد الخدمة للعاملين في الجهاز بعد بلوغ سن التقاعد، في ضوء الحاجة إلى بعض الخبرات التي يتعذر الاستغناء عنها.

كما نص تعديل القانون على عدم سقوط الحق في المعاش أو المكافأة لأحد أفراد الجهاز عند الإحالة للمعاش، وتسوية المعاش أو المكافأة على أساس آخر مرتب تقاضاه، ومنح الفرد الذي تنتهي خدمته، لسبب لا يمس شخصه أو تصرفاته، أقصى معاش للمرتب، بشرط أن يكون أمضى المدة التي تكسبه حقاً في المعاش، وأن تكون منها 5 سنوات خدمة فعلية في المخابرات العامة.

واكتفى رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، اللواء "أحمد العوضي"، بقراءة التعديلات خلال الجلسة العامة، وطالب في كلمته النواب بالموافقة على التعديلات، استنادًا لكونها تصب في خانة المصلحة العامة للبلاد وأمنها القومي، ولتمكن الجهاز من القيام بدوره على أكمل وجه.

ولم يكن تعديل القانون هو السابقة الأولى التي تمنح جهاز المخابرات الحق في تأسيس الشركات، ففي عام 2015، أصدر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قانونا يمنحها إلى جانب وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة التابعة لهما الحق في تأسيس شركات حراسة المنشآت ونقل الأموال.

شركات مملوكة للجهاز

وامتلك الجهاز خلال السنوات الماضية، عددا من الشركات، جاء على رأسها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التي تأسست عام 2017، واشترت ما لا يقل عن 6 صحف ومواقع إخبارية على الإنترنت وأربع شبكات تلفزيونية تدير 14 قناة و4 محطات إذاعية وعددا من المسارح ودور السينما.

وتمكنت الشركة من شراء معظم القنوات والصحف والمواقع وشركات الإعلانات وشركات التوزيع والإنتاج سينمائي.

وتضمنت المؤسسات التابعة للشركة المتحدة، قنوات "دي أم سي، دي أم سي دراما، الحياة والحياة دراما، سي بي سي وسي بي سي دراما، إكسترا نيوز، أون، وأون دراما، أون تايم سبورت وأون تايم سبورت 2، مصر قرآن كريم، قناة الناس كما تعاقدت الشركة على تطوير القناة الأولى في التلفزيون المصري".

أما الصحف والمواقع التي تمتلكها الشركة فتتمثل في "اليوم السابع، والوطن والدستور ومبتدأ، وأموال الغد، ودوت مصر، وغيرها"، كما تمتلك المؤسسة عددا من المحطات الإذاعية، منها "راديو 90، وأف أم، وشعبي أف أم، وشركة راديو النيل، وراديو هيتس".

وتمتلك الشركة أيضاً 3 شركات متخصصة في الإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي، هي "سينرجي وسينرجي فيلم، وميديا"، إضافة إلى 3 شركات متخصصة في الإعلانات والعلاقات العامة، وشركتين في تسويق الحقوق الرياضية، العامة، وتطبيق "واتش أوت" للمشاهدة عبر شبكة الإنترنت.

كما يمتلك الجهاز شركة "بريزنتيشن سبورتس" المحتكرة للأنشطة الرياضية الكبرى، وشركة "استادات" التي تتولى ملف تطوير الملاعب المصرية، علاوة على مجموعة شركات متخصصة في الدعاية والإعلان، وأغلبها كانت لديه علاقات قديمة بجهاز المخابرات، أو مملوكا له بشكل غير مباشر، ومنها "ميديا هب".

وقبل أسبوع أصدر وزير الداخلية المصري قرارا بإضافة مقر المخابرات العامة في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن الأماكن التي يجوز فيها حجز المتهمين على ذمة القضايا، التي تمس الأمن القومي.

والمخابرات العامة هي هيئة مستقلة تتبع رئيس الجمهورية في مصر، وتتكون من رئيس بدرجة وزير، ونائب رئيس بدرجة نائب وزير، وعدد كاف من الوكلاء، والأفراد؛ وتختص بالمحافظة على سلامة وأمن الدولة، وحفظ نظامها السياسي بوضع السياسة العامة للأمن، وجمع الأخبار، وفحصها، وتوزيع المعلومات المتعلقة بسلامة الدولة، وأي عمل إضافي يعهد به إليها رئيس الجمهورية أو مجلس الدفاع الوطني، ويكون متعلقاً بسلامة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

مصر المخابرات السيسي

مصادر: تعديل قانون المخابرات المصرية لتقنين مشروعات الجهاز السرية

بدءا من سبتمبر.. مصر تعتزم طرح شركات حكومية في البورصة

ذراع المخابرات المصرية تستحوذ على أصول 3 من أكبر المؤسسات الصحفية