بدءا من سبتمبر.. مصر تعتزم طرح شركات حكومية في البورصة

السبت 7 مايو 2022 06:01 م

تعتزم مصر طرح الشركات الحكومية في البورصة، ابتداءً من سبتمبر/أيلول المقبل.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وزير قطاع الأعمال المصري "هشام توفيق"، قوله السبت، إن الحكومة أجلت طرح الشركات إلى ما بعد انتهاء فترة العطلات الصيفية للمستثمرين.

وأضاف: "سنبدأ طرح الشركات الحكومية في البورصة، ابتداءً من سبتمبر/أيلول المقبل".

وكانت الحكومة تخطط لطرح أسهم في 4-6 شركات خلال السنة المالية الحالية، التي تنتهي في نهاية يونيو/حزيران.

ووفق مراقبين، تستهدف الحكومة من هذا الطرح، إنعاش البورصة المصرية التي تضررت بشدة من خروج الأموال الساخنة عقب الحرب الأوكرانية، وضخ استثمارات حقيقية في سوق المال المصرية عبر مشاركة القطاع الخاص وطرح بعض شركات القطاع العام.

يذكر أن إعلان طرح أسهم الشركات الحكومية أو الشركات يمتلكها الجيش بالبورصة ليس أمرا جديدا، فخلال الربع الأخير من 2019 توالت تصريحات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حول إدراج بعض شركات بسوق الأسهم.

وتعاقبت بعد ذلك التصريحات من جانب مسؤولين رسميين حول استعدادات طرح الشركات بالبورصة، دون تحديد إطار زمني لذلك.

وفي عام 2017، أعلنت القاهرة برنامجاً وطنياً لطرح حصص من شركات عامة مملوكة للدولة في البورصة، ولم تطرح الحكومة في 5 سنوات سوى حصص من 3 شركات مملوكة للدولة مدرجة بالفعل في سوق الأوراق المالية.

وطرحت مصر، نحو 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" في مارس/آذار 2019، ثم بعد 31 شهراً طرحت شركة "إي فاينانس" التي تعمل في قطاع الخدمات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، قبل أن تطرح نحو 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة، في ديسمبر/كانون الأول 2021.

والشهر الماضي، استحوذت الإمارات على حصص حكومية، كانت مملوكة للبنك الحكومي المصري في "البنك التجاري الدولي" وشركة "فوري"، بقيمة تصل إلى 900 مليون دولار.

وبشكل عام، بعد هاتين الصفقتين، بات صندوق أبوظبي السيادي مستحوذا على حصص في 5 شركات مقيدة بالبورصة المصرية مقابل 1.8 مليارhj دولار.

وهذه الشركات: هي شركات "أبوقير للأسمدة" بنحو 21.5% ، و20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، ونحو 17% من أسهم "البنك التجاري الدولي"، و 12.6% من أسهم"فوري".

وقبل أيام، أكد "السيسي" على هامش "إفطار الأسرة المصرية"، بدء طرح حصص من شركات مملوكة للدولة والقوات المسلحة في البورصة، قبل نهاية العام الحالي، ضمن برنامج الطروحات الحكومي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركات حكومية البورصة السيسي استثمار

مصر.. تعديل قانون يتيح للمخابرات تأسيس شركات بجميع أنواعها

مصر تستهدف جمع 324 مليون دولار من طرح شركات حكومية في البورصة

مصر: تكلفة الحرب الأوكرانية 25.5 مليار دولار.. وطرح شركتان في البورصة قريبا

لجمع 3 مليارات دولار.. مصر تستعد لطرح شركات جديدة في البورصة