صندوق مصر السيادي: طرح شركات الجيش في البورصة بعد العيد

الجمعة 22 أبريل 2022 07:53 ص

رجح الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، "أيمن سليمان"، احتمالية طرح شركات تابعة للجيش المصري، ومنها شركة "وطنية" لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية "صافي" بعد عيد الفطر المقبل.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ خطوات متسارعة مؤخراً لتهيئة هذه الشركات لطرح عام أو خاص قبل الصيف المقبل.

وأوضح خلال لقاء تلفزيوني، أن الصندوق يمتلك حصص أقلية تتراوح بين 15 إلى 20% في الاتفاقات والمشروعات المعلنة مؤخراً، ومنها مشروع إنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا بهدف تموين السفن والتصدير.

وتابع: "نحن بصدد الانتهاء من إعادة الهيكلة القانونية لشركتين تابعتين للجيش لتكونا قابلتين للطرح في البورصة قريباً".

وفي فبراير/شباط 2020، وقع صندوق مصر السيادي اتفاق تعاون مع جهازِ مشروعات الخدمة الوطنية للاستثمار بشركاته.

يذكر أن إعلان طرح أسهم شركات يمتلكها الجيش بالبورصة ليس أمرا جديدا، فخلال الربع الأخير من 2019 توالت تصريحات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حول إدراج بعض شركات المؤسسة العسكرية بسوق الأسهم، معتبرا تدخل الجيش بشركاته في القطاع المدني "ضرورة لسد حاجات استراتيجية أو لتخفيض الأسعار".

وتعاقبت بعد ذلك التصريحات من جانب مسؤولين رسميين حول استعدادات طرح شركات المؤسسة العسكرية بالبورصة، دون تحديد إطار زمني لذلك.

ومنذ أن تولى "السيسي"  حكم البلاد في 2014، أطلق مشاريع قومية ضخمة للبنية التحتية على رأسها عاصمة جديدة في الصحراء.

وتحت نظام القائد السابق للقوات المسلحة المصرية، حقق اقتصاد الجيش نموا ملحوظا إذ تسند له العديد من المشاريع، وبناء على ذلك يقيم شراكات مع مجموعات القطاع الخاص لمشاركته التنفيذ، من بينها "أوراسكوم للإنشاء" المملوكة لعائلة "ساويرس".

وقال "السيسي" في أحد المؤتمرات العامة عام 2016 إن اقتصاد الجيش يمثل نحو 2% من الاقتصاد الوطني، مردفا: "نود أن يصل إلى 50%". 

وهناك 60 شركة تابعة للجيش تعمل في 19 صناعة، من إجمالي 24 مدرجة على جدول تصنيف الصناعات، حسب تقديرات البنك الدولي.

ويسيطر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية -التابع للمؤسسة العسكرية- على 32 شركة، تم إنشاء ثلثها بعد عام 2015، بحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

ويملك الجيش 51% من أصول شركة تتولى تطوير العاصمة الإدارية الجديدة -تقع على بعد 60 كيلومترا شرقي القاهرة- التي تقدر استثماراتها بنحو 45 مليار دولار.

وفي تقرير أصدره في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، حذر معهد كارنيجي- الشرق الأوسط من تنامي تدخل الجيش المصري في الاقتصاد القومي، حيث بات يستهدف معظم القطاعات الحيوية في البلاد.

وأوضح أن الجيش يقدم مشروعات ضخمة للبنية التحتية، وينتج سلعا استهلاكية مثل الأغذية والأجهزة المنزلية، ويصنع الكيماويات ومعدات النقل، إلى جانب انخراطه بمجالات أخرى كالتنقيب عن الذهب وإدارة الأوقاف الدينية والحج.

الأمور لا تنحصر فقط في دخول الجيش بمنتجاته وخدماته سوق المنافسة، بل تتجاوز إلى مفهوم المنافسة غير العادلة بسبب إجراءات حكومية تساعد كل ما هو عسكري على حساب المدني، وفق مهتمين.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال رجل الأعمال "نجيب ساويرس" إن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص غير عادلة.

وأضاف، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، إن الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك، لذلك فإن المنافسة مع القطاع الخاص من البداية غير عادلة، مؤكدا ضرورة أن تكون الدولة جهة تنظيمية وليست مالكة للنشاط الاقتصادي.

وبموجب قوانين صدرت في عهد الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، تحصل شركات القوات المسلحة على إعفاء من رسوم الاستيراد ومن ضريبة الدخل.

عام 2015، صدر مرسوم من وزير الدفاع يعفي حوالي 600 فندق ومنتجع ومنشآت تستخدم لهدف ربحي مملوكة للقوات المسلحة من الضرائب العقارية.

إلى ذلك، صدر قانون ضريبة القيمة المضافة، عام 2016، مستثنيا القوات المسلحة وغيرها من المؤسسات الأمنية من دفع الضريبة المضافة المقررة على السلع والمعدات والآلات والخدمات والمواد الخام اللازمة لأغراض التسلح والدفاع والأمن القومي "ولوزارة الدفاع الحق في تقرير أي السلع والخدمات التي يسري عليها القانون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق مصر السيادي البورصة شركات الجيش المصري اقتصاد الجيش المصري

الحكومة المصرية تتجهز لإعلان خطة بيع ملكيتها في عدة قطاعات

بدءا من سبتمبر.. مصر تعتزم طرح شركات حكومية في البورصة

مصر تستهدف جمع 324 مليون دولار من طرح شركات حكومية في البورصة

مصر: تكلفة الحرب الأوكرانية 25.5 مليار دولار.. وطرح شركتان في البورصة قريبا

البورصة المصرية تسجل أول ارتفاع أسبوعي في قرابة شهر ونصف

مصر تستهدف زيادة رأسمال صندوقها السيادي إلى تريليون جنيه

لجمع ملياري دولار.. مصر تطرح أكثر من 10 شركات تابعة للجيش بالبورصة