حصيلة أولية.. مقتل 8 مدنيين وإصابة 9 في الهجوم الروسي على أوكرانيا

الخميس 24 فبراير 2022 09:04 ص

سقط 8 قتلى مدنيين على الأقل وأصيب 9 آخرون، جراء القصف الروسي لعدة مناطق داخل أوكرانيا.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية، الخميس، في حصيلة أولية، إن ما لا يقل عن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 9؛ جراء القصف الروسي.

في وقت أكدت أوكرانيا أنها أسقطت 5 طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي، وقتلت نحو 50 عسكريا، باشروا عملية اجتياح لأوكرانيا خلال الليل، قالت روسيا إنها دمرت القواعد والدفاعات الجوية الأوكرانية.

وأكد الجيش الروسي، أنه دمر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية "خارج الخدمة" بعد شن موسكو عملية عسكرية في الصباح.

وأفاد شهود عيان، بسماع دوي 4 انفجارات على الأقل في محيط العاصمة الأوكرانية، ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني، قوله إنّ الانفجارات قرب مطار كييف سببها "هجوم صاروخي".

وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية إنّ الهجوم جرى عبر "صواريخ باليستيّة وكروز".

وذكرت وسائل إعلام محليّة أوكرانية أنّ الهجمات تستهدف المطارات لشلّها عن العمل، بالإضافة إلى الموانئ ومخازن الأسلحة.

وأطلقت صفارات الإنذار في مدينة لفيف غربي أوكرانيا، كما أفاد مراسل في وكالة "فرانس برس"، مشيراً إلى أنه لم تسمع أصوات انفجارات أو أي إشارات أخرى إلى وقوع هجوم.

وعلى الحدود، أعلن حرس الحدود الأوكراني، في بيان الخميس، أن أوكرانيا تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار.

وأوضح حرس الحدود أن القوات الروسية مدعومة من بيلاروسيا، كما شُن هجوم من شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا على الجناح الجنوبي لأوكرانيا.

وقال البيان إن "الهجمات على الوحدات الحدودية ومفارز الحدود ونقاط التفتيش تجري باستخدام المدفعية والمعدات الثقيلة والأسلحة الخفيفة".

وصدر البيان فيما أفاد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية، بأن بلدة شاستيا التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية، سقطت في أيدي الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرقي البلاد.

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

فيما رد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بالقول في بيان مقتضب: "سنرد وحلفاؤنا بشكل موحد وحازم بعد إعلان روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا".

كما تعهد الاتحاد الأوروبي، بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، فرض الأحكام العرفية، فيما طلبت بلاده المساعدة من تركيا في هذا الوقت العصيب، بينما سمع دوي انفجارات بالعاصمة كييف، إثر العملية العسكرية الروسية.

وتجاوز سعر النفط 103 دولارات للبرميل (خام برنت) للمرة الأولى منذ 2014، وأسعار الذهب وصلت لأعلى مستوياتها منذ عام.

كما انخفضت العملة الروسية "الروبل"، إلى مستوى قياسي في تاريخها، خلال تعاملات الخميس، بعد أن اهتزت الأسواق المالية العالمية، قبل أن تعلق البورصة الروسية تداولاتها، بعد انخفاض حاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا غزو أوكرانيا بوتين بايدن

الاتحاد الأوروبي يجمد أصولا روسية ردا على الغزو البري لأوكرانيا

الصين تعتبر الحرب الروسية في أوكرانيا ليست غزوا

دول البلطيق تطالب بتزويد أوكرانيا بالأسلحة ومعاقبة روسيا اقتصاديا

أوكرانيا تطالب تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام روسيا

نفت الحرب الخاطفة.. أوكرانيا تعترف بفقدان السيطرة على عدة مناطق

الجارديان: بوتين يسعى لإجبار الغرب على وقف تهديد أمن الحدود الروسية

أول حصيلة.. روسيا تعلن مقتل 498 جنديا وإصابة 1597 في أوكرانيا