الجيش الروسي يعلن تدمير 74 منشأة عسكرية في أوكرانيا

الخميس 24 فبراير 2022 02:48 م

أعلن الجيش الروسي، الخميس، أنه دمّر 74 منشأة عسكرية، بينها 11 مهبط طائرات، في أوكرانيا، حيث أطلقت موسكو صباحًا عملية عسكرية واسعة النطاق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال "إيجور كوناشينكوف": "بعد ضربات القوات المسلّحة الروسية، باتت 74 منشأة عسكرية برّية تابعة للبنى التحتية العسكرية الأوكرانية خارج الخدمة. ويشمل ذلك 11 مهبط طائرات لسلاح الجوّ".

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، فجر اليوم، عن عملية عسكرية في أوكرانيا؛ دفاعًا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد، وسط سماع دوي انفجارات في كييف.

وأكد "بوتين"، في كلمة مقتضبة، أنه "لا يريد احتلال أوكرانيا"، لكنه يحمل كييف مسؤولية أي إراقة للدماء، مشيرا إلى أنه "يريد نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من النازيين الجدد"، على حد وصفه.

وإزاء ذلك،  توالت بيانات الشجب والإدانة، والدعوات لوقف الهجوم الروسي، والتهديد بعقوبات قاسية على موسكو، مقابل دعوات محدودة لضبط النفس، ومواقف أخرى يخيم عليها الصمت.

وتعهد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بمحاسبة روسيا، محملا موسكو وحدها مسؤولية الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم.

واعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا مخالفا للقانون الدولي، وضربة قاصمة موجهة ضد أمن المنطقة واستقرارها، مجددا دعوته لحل الخلافات القائمة بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار.

وبدوره، أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الخميس، حالة الطوارئ في عموم البلاد، داعيا المواطنين إلى الاختباء في الملاجئ والتزام منازلهم.

وقال زيلينسكي: "أجريت محادثة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبدأت الولايات المتحدة بحشد الدعم الدولي. المطلوب منا هو الهدوء، إذا أمكن، ابقوا في المنزل. نحن نعمل. قطاع الأمن والدفاع بأكمله في أوكرانيا يعمل. ونحن مستعدون لأي شيء، وسنهزم الجميع".

وطالب الرئيس الأوكراني العالم بإنشاء "تحالف مناهض لبوتين"؛ بهدف إجبار روسيا على السلام، ردا على بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

وشبّه "زيلينسكي" الغزو الروسي لأوكرانيا بأفعال "ألمانيا النازية" خلال الحرب العالمية الثانية، داعيا الروس إلى "الخروج" إلى الشوارع "للاحتجاج على هذه الحرب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا إيجور كوناشينكوف

ن. تايمز: خلافات في الناتو حول معاقبة بوتين.. وألمانيا تتزعم المعارضين