آثار الحرب الروسية على مصر.. مخزون القمح لـ4 أشهر وتوقعات بارتفاع الأسعار

الجمعة 25 فبراير 2022 06:57 ص

قبل ساعات من بدء روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، اجتمع مجلس الوزراء المصري، مساء الأربعاء، لمناقشة التداعيات الاقتصادية للأزمة على مصر.

وقال رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" إن الحكومة تتابع من كثب تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، ونطاق تداعياتها على الصعيد العالمي، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية.

وأكد وجود احتياطي من القمح يكفي مدة تزيد على 4 أشهر، مشيرا إلى أن بلاده تنتظر بدء الموسم الجديد لتوريد القمح المحلي في شهر أبريل/نيسان المقبل؛ مما يوفر مزيدا من القمح.

وألقت الحرب الروسية على أوكرانيا بظلالها على مصر التي تعتمد على البلدين في توفير أكثر من 80% من احتياجاتها من القمح المستخدم في إنتاج الخبز، الذي يعتمد عليه المصريون كمكون رئيس للغذاء.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء "نادر سعد"، إن 80% من حجم القمح الذي استوردته هيئة السلع التموينية العام الماضي لسد العجز في رغيف الخبز، جاء من روسيا، لكن هناك 14 دولة أخرى يمكن اللجوء إليها لاستيراد القمح لو تأثرت الكميات الموردة من روسيا وأوكرانيا، منها دول خارج القارة الأوروبية كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
 

 

  • زيادة الأسعار

في الوقت نفسه، توقع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية المصري، "إبراهيم عشماوي"، ارتفاع أسعار عدد من السلع في ظل التبعات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح "عشماوي" أن الزيادة متوقعة في كثير من السلع الأساسية بسبب زيادة سعر النقل والشحن وقلة حجم الإنتاج وغيرها من الأسباب، وبالفعل؛ تأثرت الزيوت تأثرا كبيرا وازدادت أسعارها منذ شهور طويلة، كما أكد أنه عند حدوث تفاقم في المشكلات الجيوسياسية سيكون له أثر سيئ على موجة التضخم.

ومع اقتراب شهر رمضان الذي يشهد استهلاكا كبيرا لمختلف السلع، قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه سيتم توفير سلع من خلال المنافذ الخاصة بالوزارة و21 سلسلة تجارية كبيرة تقدّم تخفيضًا في الأسعار يبلغ 25% إلى 30%، مؤكدا أن الدولة تمكنت من تقديم مثل هذه التخفيضات بسبب وجود احتياطي آمن من السلع، على حد قوله.

وأظهرت بيانات متخصصة، الخميس، ارتفاع سعر القمح إلى مستوى قياسي، فى أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بدء حملة عسكرية في أوكرانيا في ساعة مبكرة، صباح الخميس، مما قفز بسعر القمح العالمي بنسبة تخطت 5%.

ووصلت أسعار القمح العالمية عند أعلى مستوى له منذ 2012 إلى 9.26 دولارات للبوشل (27.2 كيلو).

ويبلغ إجمالي حصص روسيا وأوكرانيا من صادرات القمح العالمية 27%.

وكان لروسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، حصة تقارب 18% من صادرات القمح العالمية في 2019، فيما برزت مصر مستوردا رئيسيا للقمح الروسي بقيمة بلغت 2.5 مليار دولار.

بدورها، أوكرانيا التي كانت منتجا مهما للقمح لعدة قرون والمعروفة بـ"سلة الخبز" في أوروبا، تبرز باعتبارها خامس أكبر مصدر للقمح في العالم.

وبلغت قيمة صادرات أوكرانيا من القمح 3.1 مليارات دولار في 2019، فيما استحوذت مصر على حصة الأسد منها بـ 22.2%، وهو ما يعادل 685 مليون دولار من واردات القمح.

وبحسب معطيات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، فإن حوالي 50% من إجمالي القمح المستهلك في لبنان عام 2020، و22% في اليمن، و43% في ليبيا، مستورد من أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أزمة القمح الحرب الروسية العزو الروسي لأوكراني ارتفاع الأسعار

تداعيات خطيرة.. الأزمة الأوكرانية تهدد إمدادات القمح إلى مصر وتونس والجزائر

الأزمة الأوكرانية تشعل أسعار القمح وتهدد العالم العربي

بسبب القمح.. عمان والإمارات الأكثر تأثرا خليجيا بتداعيات الحرب في أوكرانيا

مصر تبحث عن بدائل لاستيراد القمح بعيدا عن روسيا وأوكرانيا

مصر تسعى لاستغلال حرب أوكرانيا وزيادة صادراتها من الغاز

الكباري VS القمح.. أزمة ارتفاع الأسعار تكشف خلل الأولويات في مصر