أصدقاء بوتين الأوفياء.. ثعالب الاستخبارات العسكرية ومستشارو الطاعة العمياء

الجمعة 25 فبراير 2022 08:24 ص

على مدار الأسابيع القليلة الماضية، أقدم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على اتخاذ قرارات حاسمة سيكون لها آثار دائمة، ليس فقط على أوكرانيا وروسيا ولكن على العالم بأسره.

فمن هم الأشخاص الذين استشارهم "بوتين" حين اتخذ هذه القرارات؟ هل نبرة موسكو العسكرية ناجمة عن التأثير القوي لمجموعة ما يعرف باسم "سيلوفيكي" - التي تضم عددا من الوزراء ورؤساء الوكالات الأمنية - كما يقول بعض المحللين؟.

يمكن وصف روسيا بجمهورية الرئيس الخارق، فالرئيس "بوتين" يمسك بجميع السلطات، وجميع القرارات الرئيسية المتعلقة بإدارة الدولة تخضع في النهاية لقرارته الشخصية.

ولكن بالرغم من كل هذه السلطات الواسعة، إلا أنه يستشير أشخاصا حوله، خاصة أولئك الذين كانوا زملاء له لفترة طويلة، والذين يثق بهم كثيرا. وهذه الدائرة تضم مجموعة من المسؤولين الذين عملوا في وكالات أمنية ويتمتعون تحديدا بصوت قوي.

وهناك عدة وكالات في روسيا تعمل في الأمن وإنفاذ القانون وتعرف باسم مجموعة "سيلوفيكي".

لقد بدأ "بوتين" مسيرته في أحد هذه الوكالات، تحديدا في جهاز الاستخبارات السوفيتي السابق "كيه جي بي"، والذي بدأ مسيرته في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي تحت اسم هيئة الأمن الفيدرالي الروسي "FSB".

وقد ارتفع تأثير مجموعة "سيلوفيكي" منذ أن وصل "بوتين" إلى السلطة.

الخمسة الكبار

تتخذ معظم القرارات الخاصة بالسياسة الخارجية والداخلية لروسيا خلال اجتماعات مجلس الأمن القومي الروسي.

ويتألف هذا المجلس من 30 عضوا، وهم يشكلون أهم عناصر مجموعة الـ"سيلوفيكي"، ومن بينهم رؤساء الاستخبارات الخارجية وهيئة الأمن الفيدرالي الروسي "FSB" ووزراء الداخلية والخارجية والدفاع، بالإضافة إلى رئيس الوزراء ورئيسي غرفتي البرلمان.

ويَعرف "نيكولاي باتروشيف"، أمين عام مجلس الأمن القومي الروسي، و"ألكسندر بورتنيكوف"، رئيس هيئة الأمن الروسي، و"سيرغي ناريشكين" رئيس الاستخبارات الروسية الخارجية، الرئيس الروسي منذ عدة سنوات. فقد خدموا معه في سانت بطرسبورغ، التي كانت تعرف باسم لينينغراد، خلال سبعينيات القرن الماضي.

وبالإضافة للأسماء الثلاثة السابقة، يكمل وزير الخارجية "سيرغي لافروف" ووزير الدفاع "سيرغي شيوغو" الخماسي الذين يعتقد أنهم الأقرب لـ"بوتين"، والذين يقدر الرئيس الروسي رأيهم بصورة كبيرة حين يتعلق الأمر باتخاذ قرارت تتعلق بالسياسة الخارجية.

نيكولاي باتروشيف

يشغل "نيكولاي باتروشيف" منصب أمين عام مجلس الأمن القومي الروسي، والذي يترأسه "بوتين"، ويعد "الصقر الرئيسي" في فريق الرئيس. وقد عملا معا في جهاز الاستخبارات الروسية "KGB" خلال حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

وفي عام 1999، حل "باتروشيف" محل "بوتين" رئيسا لهيئة الأمن الفيدرالي الروسي "FSB" - وهو الجهاز الذي خلف الـ KGB - وظل في منصبه حتى عام 2008. ويقال إنه من أقرب الرجال إلى "بوتين"، إذ يستمع إليه أكثر من أي شخص آخر.

سيرغي شويغو

ربما يكون الصديق والمستشار الأقرب لـ"بوتين" هو في الواقع "سيرغي شويغو"، وزير الدفاع، وهو أيضا مسؤول عن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية، التي اتهم أعضاؤها بتسميم العميل الروسي السابق "سيرغي سكريبال" في بريطانيا عام 2018، وكذلك السياسي الروسي المعارض "ألكسي نافالني" في سيبريا عام 2020.

وتقول مصادر إن تسعينيات القرن الماضي شهدت نمو علاقة جيدة بين "شيوغو" و"بوتين"، ولكن منذ بداية القرن الجديد أصبح الرجلان صديقين مقربين وجمعت بينهما لغة مشتركة، كما أنهما يذهبان، بشكل معتاد، في عطلات إلى سيبيريا مسقط رأس وزير الدفاع.

ألكسندر بورتنيكوف

خدم "ألكسندر بورتنيكوف"، رئيس هيئة الأمن الفيدرالي الروسي "FSB"، مع "بوتين" في مكتب الـ "KGB" في ليننغراد، فقد تولى رئاسة هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في عام 2008 خلفا لـ"باتروشيف"، وهو عميل في مجال مكافحة التجسس ولديه عقود من الخبرة.

ويقول المطلعون إن الرئيس الروسي يميل إلى تصديق التقارير الاستخبارية التي يتلاقاها من هيئة الأمن الفيدرالي الروسي بدرجة أكبر من تلك التي يحصل عليها من أي مصدر آخر.

وتتمتع هذه الهيئة بتأثيرها على الجهات المضطلعة بإنفاذ القانون مثل وزارة الداخلية ومكتب النائب العام.

ولدى هذه الهيئة قواتها الخاصة، من بينها قوات النخبة "ألفا" و مجموعات "فيمبيل".

سيرغي لافروف

يعد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" على الجانب المقابل لـ"بورتنيكوف" فيما يتعلق بالشراسة. وهو من أكثر الدبلوماسيين الروس خبرة، فهو يقود وزارة الخارجية الروسية منذ عام 2004، أي لقرابة العقدين. وعلى الرغم من أنه لم يدرس أو يعمل مع "بوتين" في المؤسسات الأمنية، يقال إن الرئيس الروسي يحترم "لافروف" كثيرا.

"لافروف" ليس من دائرة الأصدقاء الخاصة بـ"بوتين"، لكنه اكتسب احترام الرئيس بفضل احترافيته، وعمله الجاد وعدم ارتكابه أخطاء خلال مسيرته المهنية الطويلة.

سيرغي ناريشكين

خدم رئيس الاستخبارات الخارجية "سيرغي ناريشكين"، مثل "بورتنيكوف" و"باتروشيف"، مع "بوتين" في لينينغراد.

وعلى الرغم من كونه رئيسا للاستخبارات، إلا أنه مسؤول عام نسبيا، حيث أجرى مقابلات مع العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك مع "ستيف روزنبرغ" مراسل "بي بي سي".

أولئك الذين يعرفون "ناريشكين" شخصيا يقولون إنه مخلص لـ"بوتين" ومنضبط بطبيعته، معتاد على إطاعة الأوامر والانصياع للخط الذي يرسم له. وقد ساعدته خلفيته الأمنية وفكره الحاد وخبرته المهنية في دخول الدائرة المقربة لـ"بوتين"، ويقال إن "بوتين" يعتمد على المذكرات الاستخباراتية التي قدمتها وكالة "ناريشكين".

مجلس الأمن القومي الروسي: موقع اتخاذ القرار

أعطى الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي الروسي، حيث جرى مناقشة الاعتراف بـ"الجمهوريتين" التي يسيطر عليها الانفصاليون شرقي أوكرانيا، نظرة ثاقبة حول ديناميات عمل المجلس.

وقد وصفت "سارة راينسفورد"، مراسلة "بي بي سي" في شرق أوروبا، الاجتماع بأنه قطعة مسرحية كان لكل شخص فيها دوره المحدد وسيناريو محدد.

وقالت إن "معظم كبار المسؤولين الروس جلسوا في نصف دائرة بصورة محرجة قبل أن يطلبهم فلاديمير بوتين واحدا تلو الآخر للارتقاء إلى الميكروفون وإخباره بما يريد سماعه".

ورأى محللون آخرون أن ديناميات المجموعة المعقدة تلعب دورها، على الرغم من أنها متاهة بيزنطية من السياسات الشخصية.

يقول "ألكسندر باونوف" خبير مركز "كارنيجي" في موسكو: "علينا أن نفهم أن مجلس الأمن هو اجتماع لأشخاص ليسوا أصدقاء، فمن المحتمل أن يكونوا في صراع مع بعضهم البعض".

وتابع: "كل ما قالوه -في اجتماع مجلس الأمن- لم يكن مجرد تعبير عما يفكرون به، بل جهدهم لعدم الخسارة من الآخرين أمام بوتين في لعبة الأجهزة المطلعة هذه".

وسلط الاجتماع الضوء على حجم سيطرة "بوتين" شخصيا على أعضاء مجلس الأمن القومي، وكيف يمكنه أن يوبخهم علانية أو يصنع مشهدًا لهم، وكونهم أصدقاء منذ فترة طويلة لا يوفر سوى القليل من الحماية.

على الرغم من كونه زميلًا طويل الأمد - وربما صديقًا شخصيًا - إلا أن رئيس الاستخبارات الخارجية "ناريشكين" قد تلقى تعليقا صارما من قبل "بوتين" لعدم "التحدث بوضوح" عندما اقترح منح "الشركاء الغربيين فرصة أخرى"، قبل أن يتم الاعتراف بالمناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

ولقد أزعج هذا "بوتين" بصورة واضحة، ليضغط على "ناريشكين" لإبداء دعمه للاعتراف الفوري بعد كل شيء، وهو ما وافق عليه رئيس المخابرات، وبدا منزعجًا بشدة.

وقد كتب "مارك جالوتي"، من المعهد الملكي للخدمات المتحدة للدراسات الأمنية والدفاعية على "تويتر": "ناريشكين خرج حقًا من أسوأ ما في الأمر، وقد قام بوتين بالتنمر عليه بسبب تشوشه".

لقد أوضح المشهد أنه خادم رئيسه وليس صديقًا له. "وبالنظر إلى أنه كان أحد المعلقين العامين الأكثر صراحة مؤخرًا، فقد أظهر ذلك أيضًا أنك لا تلقى ثناء مقابل خدماتك في السابق".

والجدير بالذكر أن أعضاء مجلس الأمن الآخرين لم يشعروا بأي درجة من الحرج مثل "ناريشكين".

ولم يُطلب سوى من وزيري الدفاع والخارجية ورئيس هيئة الأمن الفيدرالي "بورتنيكوف" الحديث مرتين في اجتماع المجلس القوي المؤلف من ثلاثين عضوا.

وأعرب "لافروف" عن دعمه لمواصلة الجهود الدبلوماسية بينما كان "شويغو" و"بورتنيكوف" أكثر تشددًا وأصرّا على الاعتراف بالانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وكان الاجتماع أيضًا استثنائيًا لأنه تم بثه على التلفزيون الحكومي الروسي، وعادة ما يجتمع مجلس الأمن في سرية. وكان من المفترض أن يكون البث مباشرًا، على الرغم من الشكوك التي أثيرت حول مدى صحة هذا الادعاء.

وعند فحص الفيديو عن كثب، لاحظ المراقبون أن مشاهدات بعض الحاضرين في الاجتماع لم تتطابق مع وقت البث.

مجلس آخر

ويُعتقد أيضا أنه بعيدا عن مسؤولي الأمن ووزير الخارجية، يعقد "بوتين" اجتماعات فردية مع مسؤولين آخرين في المؤسسة الحاكمة وحتى من خارجها.

درس المحلل السياسي "يفغيني مينتشينكو"، الذي نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية على نطاق واسع، النخبة الروسية لسنوات عديدة. ويقوم بانتظام بتجميع تقارير عن الدائرة المقربة من "بوتين"، والتي يصفها بـ "المكتب السياسي 2.0"، في تشبيه بالقيادة الشيوعية السوفيتية.

في تقريره الأخير لعام 2021، يقول "مينشينكو" إن رئيس بلدية موسكو "سيرغي سوبيانين" ورئيس شركة النفط الحكومية العملاقة "روسنفت"، "إيغور سيتشين" من بين المقربين من الرئيس.

ومن المعروف أيضًا أن الأخوين الملياردير "بوريس وأركادي روتنبرغ" قريبان من "بوتين" باعتبارهما من المقربين الذين يثق بهم وأيضًا كأصدقاء طفولة.

وقد ورد اسم كلاهما هذا الأسبوع في عقوبات المملكة المتحدة ضد روسيا.

وفي عام 2020 ، صنفتهم مجلة "فوربس" على أنهم أغنى عائلة في البلاد.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي حرب أوكرانيا الأزمة الأوكرانية دائرة بوتين مستشارو بوتين

أوكرانيا: حرب من القرن الماضي بتوقيت غوغل!