الجمعة 25 فبراير 2022 07:53 ص

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إنه منذ الخميس، انهالت على الوكالة اليهودية طلبات من يهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى إسرائيل، معظمهم أكملوا طلبات الهجرة لكن لم يتلقوا تأشيراتهم.

وذكرت مصادر للصحيفة الإسرائيلية أن "مكاتب الوكالة اليهودية في القدس غمرت بمكالمات من جنود يخدمون في الجيش الإسرائيلي هاجروا بمفردهم إلى إسرائيل، لكن والديهم وإخوتهم ما زالوا في أوكرانيا، وكان الجنود يتوسلون للوكالة والحكومة الإسرائيلية للمساعدة في ترتيب رحلات جوية طارئة عائلاتهم".

وأقامت الوكالة اليهودية والزمالة الدولية للمسيحيين واليهود خطا ساخنا خاصا للإجابة على أسئلة اليهود في أوكرانيا، الذين يسعون لمغادرة البلاد إلى إسرائيل أو لإجلاء أقاربهم من هناك.

وذكرت "هآرتس" أن رحلتين وصلتا إلى إسرائيل من أوكرانيا، الأحد، واحدة من كييف والأخرى من أوديسا، وكان على متن هذه الرحلات 100 مهاجر إلى إسرائيل، وكان يتم البحث لإحضار 160 مهاجرا آخرين إلى إسرائيل في رحلتين مقررتين منتصف مارس/آذار، مشيرة إلى أن الزمالة تبحث الآن في إمكانية تقديم موعد هذه الرحلات بسبب حالة الطوارئ.

وأوضحت أنه مع إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا، سيتعين على جميع الراغبين في المغادرة، التوجه برا إلى البلدان المجاورة قبل أن يتمكنوا من السفر إلى إسرائيل.

وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية في القدس، عضو اللجنة المركزية لحزب العمل، "مائير المصري" في تغريدة عبر "تويتر": "تقديرات الوكالة اليهودية الأولية تشير إلى هجرة ما لا يقل عن خمسة آلاف يهودي من أوكرانيا إلى أرض الميعاد في الشهرين القادمين. ننتظرهم على أحر من الجمر. لك الحمد يا رب".

باب إسرائيل مفتوح

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الجمعة، يهود أوكرانيا إلى مغادرتها إلى إسرائيل.

وأكد أن "كل يهودي ويهودية، في كل مكان في العالم، يعرف تماماً أننا ننتظرهم هنا وأن باب دولة إسرائيل مفتوح دائماً"، حسب ما نقل موقع "i24".

ووصف "بينيت" اللحظة الراهنة بالقول: "هذه لحظات صعبة ومأساوية، وقلوبنا مع مواطني أوكرانيا الذين وجدوا أنفسهم في وضعٍ مماثل دون إثم اقترفوه".

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها مستعدة وجاهزة لتقديم أي مساعدة إنسانية لليهود في أوكرانيا، ووجهت بتسهيل إصدار التأشيرات لهم عبر منصات الإنترنت، دون الاضطرار إلى مغادرة المنازل خوفا على سلامتهم.

وذكر موقع "ynet" الإسرائيلي أنه في العقد الماضي هاجر أكثر من 51 ألف يهودي من أوكرانيا، وفي السنوات الثلاث الماضية، هاجر حوالي 13 ألفا يهودي.

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات