مسؤول أوكراني: بينيت طلب من زيلينسكي الاستسلام لبوتين

السبت 12 مارس 2022 05:35 ص

كشف موقع أمريكي، السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" اقترح على الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" القبول بشروط الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" و"الاستسلام" لإنهاء الحرب، عارضا عقد اجتماع وساطة بالقدس المحتلة.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول أوكراني كبير قوله إن "بينيت" أبلغ "زيلينسكي"، خلال مكالمة هاتفية بينهما الثلاثاء الماضي، بضرورة قبول شروط "بوتين"، مضيفا: "بينيت يطلب منا بشكل أساسي الاستسلام، وليس لدينا نية لفعل ذلك".

فيما نفى مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي هذا الادعاء، زاعما أن تفاصيل المكالمة كما وصفها المسؤول الأوكراني غير صحيحة.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "نشك في أن المسؤول هو شخص كبير موجود في أوكرانيا، لأنه تم إجراؤه على خط خاص"، مشيرا إلى أنه "تم الاتصال مباشرة مع الرئيس زيلينسكي ومستشاريه المقربين".

وأضاف أن "بينيت لم يوص زيلينسكي بأخذ عرض بوتين؛ لأن إسرائيل لم تتلق مثل هذا العرض. لا ينوي رئيس الوزراء إعطاء زيلينسكي أي توصيات أو نصائح في أي مرحلة".

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أن المكالمة بين "زيلينسكي" و"بينيت" كانت جيدة وطويلة، وتضمنت مناقشة حول إمكانية عقد اجتماع وساطة في القدس.

وفي المقابل، قال المسؤول الأوكراني الكبير إن "الإسرائيليين طلبوا من أوكرانيا على انفراد وقف طلب المساعدة العسكرية أو الدعم السياسي من إسرائيل؛ لأن ذلك سيضر بجهود الوساطة التي تتطلب الحياد"، على حد تعبيره.

وأضاف أن الحكومة في كييف تعتقد أن "بينيت" لم يتصرف كوسيط، موضحا أن الوسيط يحتاج إلى الضغط من أجل التوصل إلى حلول وسط، وطرح مقترحات على الطاولة وليس مجرد تمرير الرسائل.

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن فرنسا وألمانيا تنقلان أيضا رسائل بين كييف وموسكو، ولا تدعي أنه يتعين عليهما البقاء على الحياد.

المصدر | الخليج الجديد + أكسيوس

  كلمات مفتاحية

فلاديمير زيلينسكي نفتالي بينيت أوكرانيا روسيا

منذ بدء الحرب.. تهافت عالمي على مسلسل من بطولة زيلينسكي

باريس: بوتين لم يبد استعدادا لإنهاء الحرب خلال اتصاله بماكرون وشولتس

بينيت يبحث هاتفيا مع زيلينسكي سبل وقف القتال في أوكرانيا

زيلينسكي: هدف المفاوضات مع روسيا ترتيب لقاء مع بوتين