استغاثات متتالية.. طلاب عرب عالقون ويطالبون بإجلائهم من أوكرانيا

الجمعة 25 فبراير 2022 10:57 ص

أطلق عدد كبير من أفراد الجاليات العربية في أوكرانيا، ومعظمهم من الطلاب، مناشدات إلى سلطات بلادهم، مطالبين بسرعة إجلائهم وتوفير بيئة آمنة لهم، وذلك بعد الهجوم الذي شنه الجيش الروسي، في وقت تم الإعلان فيه عن مقتل طالبة عراقية من كركوك في قصف جوي هناك.

ودعت أكثر من 12 دولة عربية مواطنيها للمغادرة، منها المغرب والأردن ولبنان ومصر، قبل أسبوعين من بدء الهجوم، وحتى الآن لم ترد أية تقديرات لعدد العرب العالقين هناك ومن واجهوا أزمات قبل السفر.

ووجد طلاب عرب أنفسهم عالقين وسط الحرب؛ إذ لم يتمكنوا من مغادرة الأراضي الأوكرانية، خاصة بعد غلق المطارات، فيما أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة طالبوا فيها السلطات بإجلائهم في أقرب وقت.

ويعيش الطلاب العرب العالقون في أوكرانيا العديد من المشاكل، مع دخول البلاد في حالة طوارئ وإغلاق البنوك؛ إذ وجدوا أنفسهم بدون سيولة، بعد أن رفضت جامعات أوكرانية في وقت سابق سفرهم خارج البلاد، كما قضت أخرى بمعاقبة الطلاب إذا تركوا مقاعد الدراسة و طمأنتهم بأن الحرب لن تندلع، ما اضطر الطلاب للبقاء في البلد الأوروبي.

ونشر طلاب عرب من مصر والجزائر والمغرب وغيرها من الدول العربية نداءات استغاثة لسلطات بلادهم لإجلائهم في أقرب وقت من أوكرانيا مع تزايد التوترات.

في المغرب، أطلق رواد "تويتر" حملة "أنقذوا مغاربة أوكرانيا"؛ إذ ناشد العشرات من الطلبة المغاربة وبعض أفراد الجالية المغربية العالقين، الملك "محمد السادس" والحكومة المغربية وسفارة الرباط بكييف الإسراع بإرسال طائرات لإجلائهم.

وأكد عدد من المتحدثين لمواقع محلية أنهم يعانون من ويلات الهجوم الروسي، ويعيشون أوضاعاً خطيرة بعد قصف عدة مناطق ومدن أوكرانية، مؤكدين أنهم مهددون بسبب غياب تام للمواد الأساسية، والسيولة النقدية، والطائرات المدنية بعد إغلاق المجال الجوي بفعل الغزو الروسي.

وفي العراق، بينما أكّدت الخارجية العراقية الجمعة، أنها اتخذت إجراءات لحفظ أمن وسلامة العراقيين في أوكرانيا وتأمين مبنى سفارتها في كييف، تم الإعلان عن مقتل الطالبة العراقية في قصف جوي.

وأوضحت وزارة الخارجية العراقية، أنها لم تتلقَّ أي طلب من الجالية العراقية في أوكرانيا البالغ عدد أفرادها 5537 شخصا لمغادرتها.

لكن شبكة راديو وتلفزيون "إن آر تي" الكردية العراقية، كشفت الجمعة، أنّ فتاة عراقية تبلغ من العمر 21 عاماً لقيت مصرعها بعد تعرضها لإصابات بليغة إثر قصف جوي أصاب شقتها، موضحة أن الفتاة وهي من مدينة كركوك العراقية الشمالية كانت مقيمة في أوكرانيا للدراسة.

من جهتهم، ناشد الجزائريون الرئيس "عبدالمجيد تبون" التدخل السريع لإجلائهم من البلد الأوروبي، الذي يشهد أكبر حرب منذ الحرب العالمية الثانية.

كما تفاعل مصريون بشكل واسع مع وسم "#طلاب_مصر_في_أوكرانيا" مطالبين سلطات بلادهم ببذل الجهود والتواصل مع المواطنين هناك وإجلائهم.

من جانبها، أوضحت السفارة المصرية لدى رومانيا، أنه "بالنسبة للمواطنين المتواجدين في خاركوف والمدن الشرقية يستمر الالتزام بالتواجد في المنزل أو المخابئ حيث يتم التفاوض على مسار آمن لخروجهم".

وأضافت: "أما بالنسبة للسادة المواطنين في المدن الغربية، والذين لديهم القدرة على التوجه إلى الحدود البولاندية، فإن السلطات البولاندية تسمح بدخول كافة الجنسيات وتمنحهم فيزا 15 يوما للعودة إلى أرض الوطن".

ومن بين قرابة 5 آلاف طالب مصري في المدينة الأوكرانية وحدها، نجح بعضهم في العودة إلى مصر قبل غلق الأجواء في أعقاب القصف الروسي.

ووفقاً لإحصائيات 2021، يبلغ عدد الطلاب الأجانب في أوكرانيا 75 ألفاً و605 طلاب من مختلف الجنسيات، منهم 8233 طالباً مغربياً، إذا يحتل الطلبة المغاربة المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على البلاد للدراسة بعد الهنود، ويحتل الجزائريون المركز الرابع باعتبارهم أكبر جالية طلابية، حسب موقع وزارة التعليم الأوكرانية.

وتأتي مناشدات الطلاب العرب في وقت تعيش فيه أوكرانيا توترات غير مسبوقة؛ إذ تتعرض عدة مدن بها إلى قصف وانفجارات، وقضت العاصمة الأوكرانية كييف ليلة ساخنة الجمعة؛ إذ سُمع دوي سلسلة انفجارات ضخمة هزت المدينة، في وقت تعهد فيه الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" بالبقاء في كييف، حيث تقاتل قواته الروس الذين يتقدمون صوب العاصمة في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وشنت روسيا فيما تصفه الدول الغربية بالغزو براً وجواً وبحراً، الخميس، بعد إعلان الرئيس "فلاديمير بوتين" الحرب، وفرَّ ما يقدر بنحو 100 ألف شخص، بينما هزت الانفجارات وإطلاق النار المدن الرئيسية ووردت أنباء عن مقتل العشرات.

ويقول مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون إن روسيا تهدف إلى الاستيلاء على كييف والإطاحة بالحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طلاب عرب اوكرانيا الجاليات العربية الغزو الروسي لأوكرانيا