البرلمان الأوكراني: ارتفاع إشعاع "جاما" بعد سيطرة روسيا على تشيرنوبل

الجمعة 25 فبراير 2022 01:31 م

أعلن البرلمان الأوكراني، الجمعة، عن رصد ارتفاع في مستويات "إشعاع جاما" بعدة مناطق، بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا، الخميس.

وقال البرلمان في منشور على "تويتر"، إن "البيانات المأخوذة من نظام مراقبة الإشعاع الآلي (...) تشير إلى أن مستويات التحكم في معدل إشعاع جاما (النقاط الحمراء)، قد تم تجاوزها في عدد كبير من نقاط المراقبة".

ونشر البرلمان خريطة توضح الأماكن التي توجد بها هذه النقاط الحمراء، ولفت إلى أنه "من المستحيل الآن تحديد أسباب التغير في مستويات الإشعاع (...) بسبب المعارك العسكرية في تلك المناطق".

وفي سياق متصل، سيطرت القوات الروسية على محطة تشيرنوبل التي شهدت عام 1986 أسوأ حادث نووي في التاريخ، بعد قتال مع القوات الأوكرانية، الخميس.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إن روسيا ستنشر مظليين للمساعدة في حراسة محطة تشيرنوبل للطاقة النووية المغلقة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

ولكنه زعم في إفادة صحفية أن مستويات الإشعاع في المحطة طبيعية.

وأضاف أن القوات الروسية، التي بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا، الخميس، دمرت 118 موقعا للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

ومن جانبه، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، "رافايال ماريانو جروسي"، في بيان الخميس، إن "الوكالة تتابع الوضع في أوكرانيا بعين القلق وتناشد ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يعرض المنشآت النووية في البلاد للخطر".

ويقول البيان إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب التطورات عن كثب في أوكرانيا، مع التركيز بشكل خاص على سلامة وأمن محطات الطاقة النووية، وغيرها من المرافق ذات الصلة بالطاقة النووية".

وفيما يتعلق بالوضع في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، أبلغت أوكرانيا الوكالة أن "قوات مسلحة" سيطرت على جميع المرافق.

إشعاع جاما

وإشعاع جاما "مشابه لخصائص الأشعة السينية والموجات الكهرومغناطيسية الأخرى. ويتكون من أشد موجات الطاقة النووية المشعة قدرة على الاختراق".

ويشكل الإشعاع "تهديدا غير مرئي، ومن المستحيل شمه أو رؤيته بدون جهاز قياس خاص، ولا تظهر آثاره الصحية على الفور، إلا إذا تعرض الشخص لمستويات عالية منه"، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

وفي العقود التي تلت حادث تشيرنوبل، أظهرت بعض الدراسات أن الإشعاع "أدى إلى أمراض في الغدة الدرقية، خاصة عند الأطفال".

وقدرت الأمم المتحدة أن 4000 شخص على الأقل لقوا حتفهم نتيجة التعرض للإشعاع.

وظلت منطقة تشيرنوبل، وهي واحدة من أكثر الأماكن تلوثا إشعاعيا في العالم، مغلقة منذ عام 1986، على الرغم من أن عددا قليلا من الناس لا يزالون يعيشون في تلك المنطقة، ومعظمهم من الأوكرانيين المسنين الذين رفضوا الإخلاء أو الذين أعيد توطينهم في وقت لاحق، وفقا للصحيفة.

 

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

روسيا تشيرنوبل جاما أوكرانيا

رويترز: القوات الروسية سيطرت على منشأة الطاقة في تشيرنوبل

حريق المحطة النووية.. اتهامات لبوتين بالتهور وتهديد سلامة أوروبا

أوكرانيا تحذر: حرائق تشيرنوبل تنذر بكارثة إشعاعية

روسيا تسيطر على بلدة أوكرانية يقطنها طاقم تشيرنوبل