تركيا ترفض إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية

الجمعة 25 فبراير 2022 06:51 م

رفضت تركيا، الجمعة، مطلب أوكرانيا، بإغلاق مضيقين بحريين، يؤديان إلى البحر الأسود أمام روسيا، مؤكدة أنها تراعي مبادئ وأحكام معاهدة مونترو بشكل واضح.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، في تصريحات لصحيفة "حريت" التركية، إنه وفق القانون الدولي، على تركيا ضمان مرور روسيا عبر مضيقي البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود، بشروط معينة، مضيفاً في المقابل أن تركيا لا تزال منشغلة بتحليل الوضع.

وثبط الوزير الآمال بفرض عقوبات على روسيا التي تربطها مع تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، علاقات وثيقة، وأعلن السماح للسفن الروسية بالعودة إلى موانئها في حالة الحرب.

من جانبه، قال رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، إن أحكام معاهدة "مونترو" بشأن تنظيم حركة المضائق "واضحة ولا لبس فيها"، وأن "أنقرة تلتزم بها حرفياً".

وأضاف في تصريحات، الجمعة، أن أنقرة تراعي مبادئ وأحكام معاهدة مونترو بعزم وبشكل واضح.

وشدد "شنطوب"، على أن بلاده التزمت حرفياً حتى اليوم بأحكام المعاهدة المذكورة، وستواصل ذلك بعد اليوم أيضاً.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الروسية، دعا "شنطوب" زعيمي البلدين لحل الخلافات العالقة بينهما عبر الحوار والطرق السلمية.

وجدد على أهمية وضرورة مقترح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بالوساطة بين نظيريه الروسي والأوكراني.

وجاء حديث المسؤولين الأتراك تعليقا على طلب أوكرانيا الخميس، بإغلاق المضائق البحرية التي تسيطر عليها تركيا (البوسفور والدردنيل) والمجال الجوي أمام روسيا، بعد أن أطلقت الأخيرة عمليات ضد أوكرانيا وقصفت عدة مناطق في البلاد.

وتسمح معاهدة مونترو للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يومًا، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يومًا.

لكنها تتضمن أيضاً فقرة تسمح لتركيا بإغلاق المضائق، إذا شعرت بالتهديد.

ومن المرجح أن الطلب الأوكراني بإغلاق المضيقين، هو محاولة لمنع روسيا من جلب المزيد من السفن الحربية إلى البحر الأسود.

وفي الأسابيع الماضية، جلبت موسكو بالفعل العديد من السفن الحربية عبر المضيقين إلى البحر الأسود على خلفية مناورة عسكرية في منتصف فبراير/شباط الجاري.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقاً للرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

واقتربت القوات الروسية من العاصمة كييف، وسط توقعات أمريكية بسقوطها خلال أيام.

في المقابل، لفت الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى أنه وحلفاءه سيردون بشكل موحد وحازم، قبل أن يصدر عقوبات جديدة على النظام المالي الروسي.

كما أصدر الاتحاد الأوروبي عقوبات على النظام الروسي والرئيس "بوتين"، متعهدا بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مضائق تركية الدردنيل البوسفور السفن الروسية غزو أوكرانيا أوكرانيا معاهدة مونترو

أوكرانيا تعلن الأحكام العرفية وتناشد تركيا دعمها.. وأصوات الانفجارات تسمع في كييف

واشنطن تبلغ أنقرة إلغاء مرور سفينتين حربيتين من المضائق التركية

مصادر متطابقة: لا قرار تركي بإغلاق البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية

لماذا يصعب على تركيا غلق مضيق البوسفور أمام السفن الروسية؟