السعودية: لا تأثير للأزمة الروسية الأوكرانية على المخزون الغذائي

السبت 26 فبراير 2022 03:11 م

قالت السعودية إنه لا خوف من إمدادات ومخزونات السلع الغذائية في المملكة، على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية.

ولفت وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس لجنة الأمن الغذائي "عبدالرحمن الفضلي"، إلى أن المملكة عززت وفقاً لاستراتيجية الأمن الغذائي واللجان المشكلة لمتابعة تنفيذها، مخزونات السلع الغذائية الأساسية للحفاظ على استقرار المعروض المحلي.

وأشار إلى أن سلاسل إمداد السلع الزراعية والحيوانية والغذائية آمنة وموثوقة ومستمرة في ظل حجم الإنتاج المحلي للعديد من السلع الأساسية وتحقيق نسب اكتفاء مرتفعة للعديد منها، إضافة إلى تعدد مناشئ الاستيراد عالمياً للسلع التي يتم الاستيراد منها، وهو الأمر الذي نستبعد معه حدوث أي ندرة في المعروض نتيجة للأزمة.

وأضاف "الفضلي" أن لجنة وفرة الغذاء المنبثقة من لجنة الأمن الغذائي منعقدة بشكل مستمر خلال هذه الفترة لرصد وفرة المعروض من السلع الغذائية بالسوق المحلية، ومتابعة سلاسل الإمداد العالمية والمحلية.

وفيما يتعلق بالمخزونات المحلية من السلع الغذائية الأساسية (القمح، والأرز ، والسكر، وزيوت الطعام، ولحوم الدواجن، واللحوم الحمراء، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والخضروات والفواكه، والتمور، والشعير، والذرة الصفراء ، وفول الصويا، والأعلاف الخضراء)، قال الوزير السعودي: جميعها عند المستويات الآمنة، ولا توجد أي مخاوف من حدوث أي نقص في الكميات المعروضة".

كما أكد قوة ومتانة منظومة الغذاء في المملكة، بفضل الله، ثم بالدعم الكبير.

ولليوم الثالث توالياً، يواصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.

وطلب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، قائلا إن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير.

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وطالت العقوبات الرئيس "بوتين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف".

وشملت العقوبات الأمريكية منع "بوتين" و"لافروف" من دخول أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المخزون الغذائي الغزو الروسي لأوكرانيا روسيا أوكرانيا روسيا أوكرانيا

صحيفة أمريكية: واشنطن بحاجة إلى السعودية للضغط على بوتين في حرب أوكرانيا

بعد بوتين.. بن سلمان وزيلينسكي يبحثان الأزمة الأوكرانية