تركيا: اتهام اليونان لنا باستغلال الوضع في أوكرانيا هراء

السبت 26 فبراير 2022 07:41 م

اعتبر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السبت، اتهام نظيره اليوناني "نيكوس ديندياس" لأنقرة باستغلال الوضع في أوكرانيا بأنه "هراء".

وقال "جاويش أوغلو"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "بينما يركز العالم على المأساة التي تقع في أوكرانيا، يركز صديقي نيكوس على هوايته الوحيدة المتمثلة بتشويه سمعة تركيا بأي حال".

وأضاف: "يُبذل مثل هذا التفاني والجهد على مثل هذا الهراء، إنه أمر في غاية الحزن!".

وفي وقت سابق السبت، اتهم "ديندياس" تركيا باستغلال الوضع في أوكرانيا بطريقة انتهازية.

وتقول اليونان إن سفن الإنزال العديدة المتمركزة على الساحل الغربي لتركيا تهدد الجزر في بحر إيجة، بينما تقول تركيا إن اليونان تنتهك وضع الجزر منزوعة السلاح، التي منحت لها بموجب اتفاقيتي "لوزان" و"باريس" للسلام، معتبرة إلى أثينا بدأت انتهاك ذلك في الستينيات.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقاً للرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

واقتربت القوات الروسية من العاصمة كييف، وسط توقعات أمريكية بسقوطها خلال أيام.

في المقابل، لفت الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى أنه وحلفاءه سيردون بشكل موحد وحازم، قبل أن يصدر عقوبات جديدة على النظام المالي الروسي.

كما أصدر الاتحاد الأوروبي عقوبات على النظام الروسي والرئيس "بوتين"، متعهدا بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليونان تركيا روسيا الأزمة الأوكرانية الأزمة الروسية

أوكرانيا تطالب تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام روسيا

أردوغان ورئيس وزراء اليونان يتفقان على تحسين العلاقات وسط صراع أوكرانيا

اليونان: تجاهلنا تدخل روسيا عسكريا في سوريا كان خاطئا

تحذير روسي شديد اللهجة لليونان بسبب خطط تسليح أوكرانيا