أوكرانيا تكشف خسائر روسيا في اليوم الثالث للغزو

الأحد 27 فبراير 2022 02:06 ص

أعلنت الحكومة الأوكرانية، في بيان، مساء السبت، تكبيد القوات الروسية التي تشن عملية عسكرية في البلاد منذ الخميس، خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

وقالت كييف إن المواجهات مستمرة في عدد من مناطق البلاد، بما فيها  تشيرنيهيف، وسومي، وماريوبول.

وأوضح البيان أن القوات الروسية، التي فجرت سدا مائيا يمنع المياه عن شبه جزيرة القرم، "تتخلى عن معداتها ونفذ منها الوقود والغذاء".

وقالت السلطات الأوكرانية في بيانها إن سلاح الجو الروسي خسر في الساعات الـ24 الماضية، ثلاث طائرات من طراز SU-30 CM، و 11 طائرة هليكوبتر، وطائرتين هجوميتين أرضيتين من طراز SU-25، وطائرتين حاملتين للقوات من طراز IL-76MD.

وفقد الروس، السبت، ما لا يقل عن 11 مروحية من مختلف الأنواع وثلاث طائرات سو - 30 أس أم، وطائرتين هجوميتين أرضيتين من طراز سو - 25 وطائرتين حاملتين للقوات من طراز ايل - 76 ام دي، وفق البيان.

وأعلن البيان أن قاذفة تابعة لسلاح الجو الأوكراني من طراز "سو-24 إم" دمرت قافلة من 20 مركبة عسكرية.

وحذرت الحكومة، نقلا عن تقارير من دائرة الأمن في أوكرانيا، عن استفزاز تخطط له موسكو عبر تفجير الدبابات الصناعية بمواد كيميائية في دونيتسك "المحتلة"، إذ يجري توزيع أقنعة واقية من الغاز على المسلحين، بحسب البيان.

كما تخطط روسيا، يضيف البيان، لإنتاج "أخبار زائفة" لمعارك قتالية في منطقة تشرنوبل لاتهام أوكرانيا بقصف "المحتلين" في المنطقة، مشيرة إلى أن قوات كييف ليست في المنطقة.

ونشرت روسيا، السبت، صورا لمحطة تشرنوبل التي شهدت كارثة نووية عام 1986، إذ قال جندي وضع قناعا إن الإشعاعات "تحت السيطرة".

وكان المنشور على ما يبدو جزءا من حملة دعائية واسعة للكرملين موجهة إلى الداخل للتقليل من حجم النزاع.

ويأتي بيان السلطات الأوكرانية في وقت أمرت فيه روسيا السبت قوّاتها بالتقدّم "من كافة الاتجاهات" في أوكرانيا بينما فرضت كييف حظرا شاملا للتجوّل بعد معارك في العاصمة أُجبر خلالها الجنود الروس على التراجع.

وأعلنت موسكو أنها أطلقت صواريخ كروز على أهداف عسكرية وأنها "ستوسّع الهجوم من كافة الاتجاهات" بعدما اتّهمت أوكرانيا بـ"رفض" إجراء مفاوضات.

وفي اليوم الثالث من بدء الغزو الروسي، تعهد الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، السبت، بأن بلده لن يستسلم أمام الكرملين، بينما أشارت واشنطن إلى أن القوة الغازية "تفتقر للزخم" وأن "التقدم الروسي يسير بوتيرة أبطأ من المخطط" بسبب المقاومة الكبيرة للجيش الأوكراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا الحرب في أوكرانيا خسائر الجيش الروسي الحكومة الأوكرانية كييف

ألمانيا تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

تعبئة أكثر من 9500 جندي فرنسي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا