الخارجية المصرية تبرر تصريحات إعلامي طالب بغزو ليبيا

الأحد 27 فبراير 2022 07:47 م

علّقت الخارجية المصرية على احتجاج نظيرتها الليبية بسبب تصريحات إعلامي مصري شبه علاقة مصر مع ليبيا بروسيا وأوكرانيا، وهي التصريحات التي اعتبرتها طرابلس تحتوي على استهانة بالسيادة الليبية.

وكان الإعلامي المصري المقرب من رئاسة الجمهورية "عمرو أديب"، قد شن هجوما على ليبيا، خلال برنامجه "الحكاية"، الذي تبثه قناة "إم بي سي مصر"، معتبرا أن "أوكرانيا لروسيا تشبه ليبيا بالنسبة لمصر".

وأشار، بشكل ضمني، إلى أن العالم مشغول في الحرب الروسية الأوكرانية ولن يلتفت إلى أي خطوة سيقوم بها الجيش المصري في ليبيا.

وردا على سؤال صحفي في هذا الشأن، اعتبر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، "أحمد حافظ"، الأحد، أن "وسائل الإعلام والصحف والقنوات المصرية والأجنبية في مصر كافة، تعمل بحرية كاملة وأنها تُعبر عن وجهة نظرها إزاء مختلف القضايا، وأن الموقف الرسمي للدولة المصرية يتم التعبير عنه من خلال البيانات الصادرة عن الحكومة المصرية".

وأكد "حافظ" أن "علاقة مصر بدولة ليبيا على مدار السنوات الماضية دائما ما اتسمت بالحرص على الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها وتلبية إرادة شعبها دون تدخل خارجي، اتصالا بما يربط بين شعبي البلدين من أواصر الأخوة والعلاقة التاريخية، وأنه من الأحرى بكافة الأطراف تركيز جهودها من أجل إزكاء هذه المبادئ وتعضيدها من خلال القنوات الرسمية والاتصالات التي تجمع مصر بكافة الأطياف السياسة الليبية".

وأثارت تصريحات "أديب" ردود فعل غاضبة بين الليبيين، مطالبين سلطات بلادهم بالرد، فيما استدعت طرابلس القائم بالأعمال المصري لديها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الليبية غزو ليبيا غزو أوكرانيا عمرو أديب الخارجية المصرية الخارجية الليبية

مخاوف مصر بشأن ليبيا هل تدفعها لمزيد من التدخل في جارتها الغربية؟