السودان.. تجمع المهنيين يطرح رؤيته السياسية للمرة الأولى

الأحد 27 فبراير 2022 07:55 م

نشر "تجمع المهنيين" في السودان الذي يقود احتجاجات مدنية ضد الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، رؤيته السياسية للمرة الأولى، الأحد، محددا مطالب رئيسية تأمل في أن توحد صف الجماعات المدنية.

ويحدد الميثاق الذي نشره تجمع المهنيين عبر "فيس بوك" فترة انتقالية مدتها عامان في ظل حكم رئيس للوزراء يعينه الموقعون على الوثيقة ليكون رئيسا للدولة والقائد العام للجيش لحين تصديق مجلس تشريعي انتقالي على الدستور.

كما ذكر الميثاق أن القادة العسكريين والمدنيين المتورطين في الاستيلاء على السلطة في 25 أكتوبر/تشرين الأول سيحاسبون، كما يرفض أي تفاوض مع الجيش.

والميثاق محاولة للاستفادة من قوة التحرك في الشارع وتحويله لقوة سياسية متسقة، بعد أن أفرز هذا التحرك مسيرات واحتجاجات حاشدة على مدى أشهر لكنه واجه قمعا أمنيا قتل فيه العشرات.

كما تعرض أعضاء في لجان المقاومة للاعتقال، لكن كثيرين أفرج عنهم الأسبوع الماضي خلال زيارة لمسؤول من الأمم المتحدة.

وخاضت الأحزاب المدنية السودانية كفاحا طويلا لترسيخ وجودها مقابل الجيش الذي نفذ عدة انقلابات منذ استقلال البلاد عام 1956. كما أضعفت خلافات داخلية الأحزاب السياسية خلال عامين من تقاسم السلطة مع الجيش عقب الإطاحة بالرئيس السابق "عمر البشير" في انتفاضة عام 2019.

وتجنب "ميثاق تأسيس سلطة الشعب" عددا من القضايا الاجتماعية والاقتصادية الشائكة، وينص على أن أي جماعة لم تشارك في نظام "البشير" ولا في الانقلاب يمكنها التوقيع عليه بالتأييد.

وتجاهل الميثاق وثيقة انتقالية في 2019، أسست للشراكة بين الجيش والمدنيين، ودعا لمراجعة شاملة لاتفاق جوبا للسلام الموقع في 2020 في محاولة لإنهاء الاقتتال الداخلي في البلاد.

كما وضع الميثاق أيضا تصورا لتأسيس محاكم مختصة بالنظر في قضايا حقوق الإنسان وخيار اللجوء لمنظمات دولية لتحقيق العدالة الانتقالية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السودان الحكم المدني انقلاب تجمع المهنيين

الشرطة السودانية: 130 إصابة في مظاهرات الإثنين بالخرطوم‎‎