3 قضاة فرنسيين يصلون لبنان للتحقيق في قضية كارلوس غصن

الاثنين 28 فبراير 2022 07:14 ص

وصل 3 قضاة فرنسيين، إلى لبنان؛ للاستماع إلى شهود في التحقيق الذي يستهدف رجل الأعمال اللبناني، الرئيس السابق لشركة "نيسان موتورز" للسيارات "كارلوس غصن".

ووفق مصدر مطلع، فإن القضاة، دون كشف هوياتهم، يعتزمون البقاء حتى الخميس في العاصمة اللبنانية بيروت حيث سيقومون بالاستماع إلى شهود بخصوص عدة تحقيقات تستهدف "غصن" في فرنسا، بحسب "أ ف ب".

ومن المرجح أن يطلب القضاء الفرنسي من المدعي العام اللبناني "إبلاغ الاتهامات" إلى "غصن" وهو إجراء يعادل توجيه الاتهام في فرنسا حتى إصدار مذكرة توقيف في حقه.

وكان "غضن" أدلى بأقوله في يونيو/حزيران الماضي، لمدة 5 أيام بخصوص عدة تحقيقات تستهدفه في فرنسا، وذلك في إطار إنابة قضائية دولية، إلا أنه رفض الإجابة عن أسئلة تستند إلى معلومات وردت في قرص صلب، قائلا إن "نيسان سرقته في لبنان" و"ربما تم تغيير محتواه".

وأفاد مصدر آخر بأن جلسات الاستماع للشهود التي ستعقد في لبنان يمكن أن تكون على صلة بالقرص الصلب.

ويستهدف تحقيقان في فرنسا قطب صناعة السيارات السابق، الأول في باريس ويرتبط بعقد إسداء استشارات أبرمه الفرع الهولندي لتحالف "رينو نيسان" مع وزيرة العدل السابقة "رشيدة داتي"، والثاني يتعلق باساءة استخدام أموال التحالف وغسل الأموال.

وصدرت في حق "غصن" البالغ 67 عاما مذكرة توقيف من الإنتربول، وهو مضطر للبقاء في لبنان منذ هروبه من اليابان في ديسمبر/كانون الأول 2019.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن نيسان موتورز لبنان رينو نيسان فرنسا اليابان

في تحقيقات كارلوس غصن.. محكمة سويسرية ترفض استئنافا لإخفاء حسابات بنكية

لبنان تسلم "نشرة حمراء" من الإنتربول بحق كارلوس غصن