الرئيس الأوكراني يوقع طلبا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي (صور)

الاثنين 28 فبراير 2022 09:43 م

وقع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، على طلب رسمي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بالتزامن مع انتهاء مفاوضات بين بلاده وروسيا في خضم حرب بدأتها موسكو على بلاده.

ونشر حساب رئيس الوزراء الأوكراني، "دنيس أناتوليفيج شميكال"، على "تويتر"، صورا للرئيس "زيلينسكي" أثناء توقيعه طلب انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن طلب الانضمام الرامي لتعزيز الصلات بين أوكرانيا وأوروبا تم إرساله لبروكسل، حيث مقر الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة.

وطلب "زيلينسكي" من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص؛ لأنها "تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية"، بحسب ما نقلته "رويترز".

لكن، وفقا لمراقبين، فإن طلب الانضمام رمزي إلى حد كبير، فقد تستغرق العملية سنوات، إذ يجب أن تكون عضوية الاتحاد الأوروبي بموافقة كل الأعضاء بالإجماع.

وكان مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي قال إن زعماء الاتحاد قد يناقشون احتمال ضم أوكرانيا خلال قمة غير رسمية تعقد يومي العاشر والحادي عشر من مارس/آذار المقبل، مضيفاً أن هذه القضية مهمة لأوكرانيا في المناقشات مع روسيا بشأن إنهاء الصراع.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه: "فيما يتعلق بطلب أوكرانيا الانضمام للاتحاد الأوروبي، أعتقد أنه من المهم ألا نسبق الأحداث".

وأضاف المسؤول أنه لم تجر مناقشة عضوية أوكرانيا؛ تفادياً لإثارة غضب موسكو، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر الأمور.

يأتي ذلك في الوقت الذي نقلت فيه وكالة الإعلام الروسية عن مستشار الرئاسة الأوكراني "ميخايلو بودولياك"، قوله إن مسؤولين من روسيا وأوكرانيا اختتموا محادثات، الإثنين، وسيعودون إلى عاصمتي البلدين؛ لإجراء مزيد من المشاورات قبل عقد جولة ثانية من المفاوضات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا الاتحاد الأوروبي فولوديمير زيلينسكي

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمحاسبة روسيا بعد هجومها على أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي: سنناقش بجدية طلب أوكرانيا الانضمام إلينا

أردوغان داعيا لتوسيع الناتو والاتحاد الأوروبي: أظهروا اهتمامكم لتركيا أيضا

بلومبرج: الاتحاد الأوروبي يبحث عضوية أوكرانيا 10 و11 مارس