بلومبرج: الاتحاد الأوروبي يبحث عضوية أوكرانيا 10 و11 مارس

الأربعاء 2 مارس 2022 10:08 ص

أفاد مصدر مطلع، الأربعاء، أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي سيبحثون عضوية أوكرانيا في قمة سيعقدونها بالعاصمة الفرنسية.

وأوضح المصدر أن المباحثات ستجري يومي الـ10 والـ11 من مارس/آذار الجاري، وسيطلب فيها "الممثلون الدائمون من المفوضية الأوروبية النظر في إمكانية قبول أوكرانيا في الاتحاد"، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" ناشد الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، قبول انضمام أوكرانيا إلى التكتل.

وطالب "زيلينسكي"، في اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل" بـ"دعم أكبر في مواجهة العملية العسكرية الروسية".

كما أعلن "أندريه يرماك"، مدير مكتب "زيلينسكي"، الثلاثاء، أن الرئيس الأوكراني وقع رسميا على طلب كييف لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وكان مسؤولون بالاتحاد الأوروبي قد أعلنوا أن زعماء الاتحاد قد يناقشون احتمال ضم أوكرانيا خلال قمة غير رسمية، مضيفاً أن هذه القضية مهمة لأوكرانيا في المناقشات مع روسيا بشأن إنهاء الصراع.

وأشار المسؤول إلى أن مناقشة عضوية أوكرانيا لم تجر سابقا "تفادياً لإثارة غضب موسكو، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر الأمور".

ولليوم السابع تواليا، واصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.

وطلب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، زاعما أن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير، فيما فرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، طالت "بوتين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف".

وشملت العقوبات منع دخول الرئيس الروسي ووزير الخارجية أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا الاتحاد الأوروبي روسيا

رسميا.. جورجيا تطلب الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي