النفط يرتفع 5 دولارات وتوقعات ببلوغه 115 دولارا للبرميل

الثلاثاء 1 مارس 2022 07:29 ص

واصلت أسعار النفط ارتفاعها، الثلاثاء، وسط توقعات ببلوغه 115 دولارا للبرميل على خلفية استمرار الاضطرابات في أوروبا والحرب الدائرة التي تشنها روسيا على أوكرانيا، مع استمرار إعلان دول العالم عن عقوبات جديدة على موسكو.

وبحلول الساعة 1:00 مساءً بتوقيت جرينتش (04:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 5.7%، لتصل إلى 101.05 دولارًا للبرميل، للمرة الأولى في 7 سنوات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 6.2%، مسجلة 104.13 دولارًا للبرميل.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه البنك الاستثماري "مورجان ستانلي" عن رفع توقعاته لأسعار النفط خلال العام الجاري إلى 110 دولارات للبرميل.

وقال تجار إن مشتري النفط الروسي واجهوا صعوبات كبيرة بشأن المدفوعات وتوافر السفن في أعقاب العقوبات الغربية على موسكو بسبب أوكرانيا.

وأضافوا أن مشتري النفط الروس واجهوا صعوبة في العثور على سفن في بحر البلطيق، لتحميل البضائع بعد 10 مارس/آذار في الوقت الذي ذكروا فيه أن تكاليف الشحن لتسليم النفط الروسي ارتفعت 5 أضعاف في البحر الأسود في غضون أسبوع.

وفرضت العديد من الدول يتقدمها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا، بينما قال بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" إن الخام القياسي العالمي سيرتفع متجاوزا مستوى 115 دولار "مع مخاطر صعودية كبيرة"، وقال في تقرير توقعاتها الشهرية إن تراجع الطلب هو الوحيد الذي يمكن أن يوقف هذه الارتفاعات.

من ناحية أخرى، أدت العقوبات الأمريكية على روسيا إلى مزيد من الارتفاعات في أسعار النفط، عقب رحلة الصعود التي استمرت لأشهر بعد أن فشل المعروض في تلبية الطلب مع التعافي من تداعيات الجائحة.

وتعيش الأسواق العالمية حالة من ارتباك في سلاسل الإمدادات، وإعادة تقييم مخاطر مرتفعة، دفعت أسعار النفط لتجاوز 105 دولارات لبرميل برنت.

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يوميا، وتصدر يوميا قرابة 4.5 مليون برميل إلى جانب 2.5 مليون برميل من المشتقات.

كمان أن موسكو أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في العالم، بمتوسط سنوي يتجاوز 220 مليار متر مكعب، بينما تنتج 635 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط أوكرانيا روسيا الحرب الروسية على أوكرانيا

السعودية تجدد التزامها باتفاق أوبك+ وتدعو لخفض التصعيد في أوكرانيا

تداعيات غزو أوكرانيا.. النفط يرتفع إلى 110 دولارات للبرميل

النفط يتجاوز 116 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 9 سنوات