أمن السواحل القطري والإيراني يعقدان اجتماعا تنسيقيا في الدوحة

الثلاثاء 1 مارس 2022 02:45 م

عقد مديرو أمن السواحل والحدود في قطر وإيران، اجتماعهم الـ16 في الدوحة، الثلاثاء، لمناقشة عدد من الموضوعات الأمنية المتعلقة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، ترأس الجانب القطري في الاجتماع العميد "ناصر جبر النعيمي"، المدير العام لأمن السواحل والحدود بوزارة الداخلية، بينما ترأس الجانب الإيراني العميد "أحمد علي كودرزي"، قائد حرس الحدود.

وأوضحت الوكالة أن الاجتماع الدوري يأتي في إطار الاتفاقية التي أبرمت بين قطر وإيران للتنسيق بين البلدين في الموضوعات الأمنية المتعلقة بالوسائط البحرية وغيرها من الموضوعات التي تخص أمن السواحل والحدود.

وجاء الاجتماع بعد أيام من أول زيارة للرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" إلى قطر، الشهر الماضي، حيث شهد مع أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، التوقيع على 14 وثيقة تعاون بين بلديهما، بالإضافة إلى افتتاح مكتب تجاري لإيران في قطر.

وتسعى إيران لتوسيع إطار التعاون والعلاقات بينها وبين دول الخليج، بحسب "رئيسي"، الذي أكد أن زيارته لقطر تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الأخيرة وإيران.

وتعتبر إيران من أقرب حلفاء قطر سياسيا واقتصاديا خاصة منذ الأزمة الخليجية التي استمرت من يونيو/حزيران 2017 إلى يناير/كانون الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمن السواحل والحدود القطرية حرس الحدود الإيراني العلاقات القطرية الإيرانية إبراهيم رئيسي

رئيسي في قطر.. بداية لتفعيل أولوية دول الجوار بسياسة إيران الخارجية

الاتفاق النووي وحرب أوكرانيا.. اختبار جديد لدبلوماسية الوساطة القطرية