وزير خارجية الصين يهاتف نظيره الأوكراني: نأسف لما يحدث

الثلاثاء 1 مارس 2022 04:00 م

أعرب وزير الخارجية الصيني "وانج يي" عن "أسفه الشديد" للنزاع بين موسكو وكييف، آملا، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني "دميترو كوليبا"، الثلاثاء،  بايجاد سبيل لحلّ الأزمة دبلوماسيا، وفق ما أورده الإعلام الرسمي في بكين.

وأكد "وانج" لـ"كوليبا" أن بلاده تعرب عن "أسف شديد لاندلاع نزاع بين أوكرانيا وروسيا، وتبدي اهتماما بالغا إزاء الأذى الذي يلحق بالمدنيين"، وفق قناة "سي سي تي في" الرسمية التي أشارت إلى أن الوزير الصيني دعا الطرفين "لايجاد طريقة لحل الموضوع عبر المفاوضات".

وقبل يومين، أجرى وزير الخارجية الصيني محادثات هاتفية مع كبار الدبلوماسيين من بريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي.

وجاءت محادثات الوزير الصيني بعد وقت قصير من تصريحات أخرى للرئيس الصيني "شي جين بينج" حث فيها الرئيس الروسي "فلاديمر بوتين" على حل الأزمة من خلال المحادثات مع الأوكرانيين.

وامتنعت الصين، الجمعة الماضي، عن التصويت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث استخدمت روسيا حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا"، ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد فورا.

وكانت تقارير قد أفادت بأن الصين بدأت تنأى بنفسها عن دعم الغزو الروسي لأوكرانيا، مع اشتداد القتال وعدم سيطرة موسكو على الأمور حتى الآن.

وفي أعقاب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الواسعة النطاق التي فرضتها دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بدأ مصرفان صينيان مملوكان من الدولة هما "آي سي بي سي"، و"بنك أوف تشاينا"، بتقييد تمويل شراء المواد الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا وزير الخارجية الصيني العلاقات الصينية الروسية

الصين تنتقد بايدن وترفض اعتبار الهجوم الروسي غزوا لأوكرانيا

جونسون: بوتين أخطأ في حساب قوة المقاومة الأوكرانية