بلومبرج: الصين بدأت تنأى بنفسها عن الغزو الروسي لأوكرانيا

الأحد 27 فبراير 2022 05:46 ص

أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، السبت، بأن الصين بدأت تنأى بنفسها عن روسيا مع اشتداد القتال في العاصمة الأوكرانية كييف، وأبدت انزاعا جراء استمرار الاجتياح الروسي لأوكرانيا، خاصة أن موسكو باتت في مرمى عقوبات اقتصادية غربية ثقيلة.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية  الصيني "وانج يي" قوله، الجمعة، إنه "من الضروري  للغاية" أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس لمنع الصراع من الخروج عن نطاق السيطرة".

وأوضح الوزير الصيني، في مكالمات هاتفية مع كبار الدبلوماسيين من بريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، أن "الصين تتابع تطور الأزمة الأوكرانية، والوضع الحالي أمر لا تريد الصين رؤيته"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وجاءت تصريحات الوزير الصيني بعد وقت قصير من تصريحات أخرى للرئيس الصيني "شي جين بينج" حث فيها الرئيس الروسي "فلاديمر بوتين" على حل الأزمة من خلال المحادثات مع الأوكرانيين.

ويأتي الموقف الصيني الجديد رغم أن بكين أيدت في الشهر الماضي المخاوف الأمنية لـ "بوتين" بشأن توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وامتنعت الصين، الجمعة، عن التصويت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث استخدمت روسيا حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا"، ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد فورا.

وصوّت 11 عضوا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح النص، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية وهي الصين والهند والإمارات العربية المتّحدة.

وفي أعقاب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الواسعة النطاق التي فرضتها دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بدأ مصرفان صينيان مملوكان من الدولة هما "آي سي بي سي" و"بنك أوف تشاينا"، بتقييد تمويل شراء المواد الروسية.

ونقلت "بلومبرج"، المتخصصة بالأخبار المالية والاقتصادية، عن مصادر لم تسمّها، قولها إن القرار اتخذ خشية أن يتمّ تفسير إبقاء التمويل غير مقيّد، كنوع من التأييد للعملية العسكرية الروسية، وخشية التعرض لعقوبات.

وتتواصل لليوم الثالث المعارك في عدة مدن أوكرانيا، بما فيها العاصمة كييف، بين القوات الروسية الغازية والأوكرانيين المدافعين عن بلدهم.

وأفادت السلطات الأوكرانية، السبت، بأن ما لا يقل عن 198 مدنيا قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي، فيما تكثف القصف على كييف ومدن أخرى بينها خاركيف في الشرق.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

الصين روسيا أوكرانيا مجلس الأمن

وزير خارجية الصين يهاتف نظيره الأوكراني: نأسف لما يحدث

تقرير استخباري: الصين طلبت من روسيا إرجاء غزو أوكرانيا حتى انتهاء الأولمبياد

الصين تنفي تقديم طلب إلى روسيا بتأجيل غزو أوكرانيا

فريدمان: لماذا تعتبر الصين الوحيدة القادرة على وقف حرب أوكرانيا؟

حسابات معقدة.. أين تقف الصين من الحرب الروسية على أوكرانيا؟