بن جاسم يتهم أطرافا بزج بلاده في المواجهة الروسية الغربية

الثلاثاء 1 مارس 2022 08:42 م

اتهم رئيس وزراء قطر الأسبق، "حمد بن جاسم"، أطرافا لم يسمها بالتحريض على بلاده ومحاولة إقحامها في المواجهة الحالية بين الغرب وروسيا مع استمرار الحرب في أوكرانيا. 

وقال في تغريدات على حسابه في "تويتر"، الثلاثاء: "زعم البعض، أن أمير قطر (تميم بن حمد آل ثاني) استدعي لواشنطن قبل اندلاع الحرب كي يكون الغاز القطري بديلا لصادرات الغاز الروسي لأوروبا، وهذا كذب مفضوح".

وأوضح أن زيارة الأمير الأخيرة لواشنطن كانت "مبرمجة ومقررة" منذ مدة قبل أن تتصاعد حدة الأزمة الأوكرانية، معتبرا أن تلك الأطراف نسيت "أن الغاز يحتاج إلى سنوات عديدة لكي يتم تحضيره سواء عبر أنابيب غاز أو عبر الناقلات".

وقال إن "مثل هذه الافتراءات تذكرني بما كنا نشاهده ونراه من أساليب تحريض رخيص اعتاد البعض على التشدق بها في ستينات وسبعينات القرن الماضي. وهؤلاء ينسون أن الشعوب تعي اليوم هذا التحريض والكذب، الذي قد يرضي البعض ويخدع البعض".

واستدرك بالقول: "ولن يرضي الروسي وسيد الكرملين لأنه يعرفكم حق المعرفة ويعرف قيمتكم في ميزانه، كما نعرفكم نحن أيضا منذ زمن طويل".

وهذا هو التعليق الثاني للمسؤول القطري السابق، خلال 24 ساعة، حيث وجه، يوم الإثنين، دعوة إلى دول مجلس التعاون الخليجي لضرورة "إعادة النظر" في أوضاعها بشتى المجالات، ووضع "استراتيجية متوسطة وطويلة الأمد للتعامل مع المتغيرات".

وتأتي تعليقات "بن جاسم"، وسط دعوات خليجية باللجوء إلى الحلول السلمية في الأزمة الأوكرانية، بعد بدء هجمات روسية على أوكرانيا، منذ الخميس.

ويأتي ذلك في ظل إعلان كل من أمريكا والناتو عدم إرسال قوات عسكرية لأوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، والاكتفاء بحزمة عقوبات اقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم الغرب وروسيا غزو أوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا

حمد بن جاسم يعلق على إعلان بايدن تصنيف قطر حليفاً رئيسياً لأمريكا

بن جاسم يأسف لعدم بث أجزاء من حلقاته مع صحيفة القبس