حمد بن جاسم يدعو دول الخليج للاستفادة من درس أوكرانيا

الاثنين 28 فبراير 2022 02:56 م

وجه رئيس الوزراء القطري الأسبق، "حمد بن جاسم"، رسالة إلى دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة "إعادة النظر" في أوضاعها بشتى المجالات، لافتا إلى ما تعيشه أوروبا في ظل الأحداث الأخيرة.

وعبر سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، قال "بن جاسم": "إذ تدور رحى الحرب في أوكرانيا الآن، فقد أصبحت مصداقية أوروبا وأمريكا وحلف الناتو على المحك. فأوروبا فاقت بعد سنوات من السبات العميق والغفلة عن إقامة قوة عسكرية أوروبية مشتركة قادرة على حمايتها وضمان قرارها المستقل، وبدلا من ذلك تخفيض عديد جيوشها وعتادها".

وأضاف "بن جاسم": "في عالمنا اليوم، فإن الدول لا بد أن تدرس أوضاعها ومستقبلها وتقيم تحالفاتها على أسس علمية واستراتيجية بعيدا عن العواطف والظروف الآنية ومن دون ارتجال واستعجال، ولعل هذا الدرب هو ما ينبغي لمجلس التعاون أن يتنبه له في ضوء تطورات الأوضاع في أوروبا واندلاع الحرب في أوكرانيا.. وما يثيره ذلك من مخاوف ومخاطر تهدد العالم بأسره ومنطقتنا على رأسه، ولذلك فلا بد لدول المجلس من أن تعيد النظر في أوضاعها في شتى المجالات، وتضع استراتيجية متوسطة وطويلة الأمد للتعامل مع المتغيرات".

وتابع: "أوروبا المصدومة اليوم تدرس بشكل جماعي ومنفرد واقعها ومستقبلها وتستذكر أيام الحرب الباردة بين الشرق والغرب بل وحتى أوضاعها ما قبل الحرب العالمية الثانية".

ويقاوم الأوكرانيون الغزو الروسي على عدة جبهات، بعد تعرضهم، منذ الخميس، لهجمات من الشرق والشمال والجنوب، في ظل إعلان كل من أمريكا والناتو عدم إرسال قوات عسكرية لأوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي. 

وأعلن البيت الأبيض الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في فرض عقوبات على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ووزير خارجيته "سيرجي لافروف" وأعضاء آخرين بفريق الأمن الوطني في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا الناتو قطر حمد بن جاسم أوكرانيا

غزو أوكرانيا وحصار قطر.. الطموح الإمبراطوري لدى بوتين وبن سلمان

متحضرون مثلنا وليسوا إرهابيين.. ترحيب أوروبي عنصري بلاجئي أوكرانيا (فيديو)

ستراتفور: 4 سيناريوهات أمام روسيا في أوكرانيا

بن جاسم يتهم أطرافا بزج بلاده في المواجهة الروسية الغربية

ماذا تعني حرب أوكرانيا بالنسبة لاقتصاد دول الخليج؟

بن جاسم: الغرب يعتبر الخليج خزينة يفتحها عند الشدائد