بن جاسم: الغرب يعتبر الخليج خزينة يفتحها عند الشدائد

الثلاثاء 22 مارس 2022 04:51 م

قال رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، إن الغرب يعتبر دول الخليج بمثابة خزينة يفتحها عندما يتعرض للشدائد، ولا يتعامل معها وفقا للمصالح المشتركة بين الجانبين، مطالبا بتغيير هذا الوضع فى ظل الظروف الراهنة بالتزامن مع احتياجهم للنفط والطاقة.

وأضاف "بن جاسم" في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" قائلا: إن "الغرب وبالذات الدول الأوروبية بحاجة ماسة للنفط والطاقة وخاصة من منطقتنا ومن دول مجلس التعاون بالذات". 

واستطرد أن دول الخليج حاولت إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الدول الأوروبية على مدى أكثر من 30 عاماً من النقاش لكنها لم توقع بسبب مماطلة وعراقيل وضعها الجانب الأوروبي الذي لا يريد أن تمس مصالحه بحسب تأكيده. 

وأوضح أن الدول الغربية تفضل أن "تكون تجارته مع دولنا (دول الخليج) بدون إطار قانوني كما هو وضعها الراهن".

وعقب أن "وجود اتفاقية للتجارة الحرة مع الدول الأوروبية سيخفف كثيرا أعباء الرسوم التي تفرضها تلك الدول على ما نصدره لهم وخاصة النفط وما يتصل به من منتجات، ولو تحقق ذلك فإنه سيساعد اقتصاديات دولنا كثيرا".

ودعا إلى استغلال الظروف الراهنة قائلا: "الأوروبيون الآن بحاجة ماسة لمصادر للطاقة تقوي مواقفهم السياسية والأمنية، ونحن نحتاج لإبرام هذه الاتفاقية على وجه السرعة تحقيقا للمصالح المتبادلة التي هي الأساس الذي تقوم عليه التعاملات بين الدول".

ومضى قائلا: "نحن نعلم من تجاربنا أن الغرب ينسى دولنا ولا يتعامل معنا لا بندية ولا على أساس المصالح المشتركة، ولا يتذكرنا إلا عندما تكون له حاجة ماسة، كأن دولنا خزينة يفتحونها عند الشدائد".

وختم حديثه: "من هنا يجب أن يعلموا بأن لنا نحن أيضا مصالح ينبغي ألا تمس ويجب أن تتحقق على أساس المصالح المتبادلة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم الغرب التعامل الغربي مع الدول الخليجية