1.2 مليار دولار.. حجم التجارة بين قطر وعُمان في 2021

الأربعاء 2 مارس 2022 06:03 ص

أعلن رئيس غرفة قطر، "خليفة بن جاسم آل ثاني"، الثلاثاء، أن حجم التجارة المتبادلة بين بلاده وسلطنة عمان بلغ 1.2 مليار دولار خلال عام 2021.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده "آل ثاني" مع وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، "أصيلة بنت سالم الصمصامية"، بالعاصمة القطرية الدوحة، على هامش زيارة تجريها للبلاد.

وأفادت غرفة قطر، في بيان، بأن الجانبين بحثا خلال الاجتماع إمكانية عقد منتدى أعمال قطري عماني في مسقط يشارك فيه رجال أعمال ومستثمرون من البلدين للتباحث في مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة.

وقال "آل ثاني" إن سلطنة عمان تصدرت الشركاء التجاريين للقطاع الخاص القطري على مستوى الصادرات خلال عام 2021، وذلك وفقاً لشهادات المنشأ التي تصدرها غرفة قطر لصادرات القطاع الخاص، مشيدا بمستوى التعاون بين القطاع الخاص القطري والعماني، والذي شهد نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى وجود نحو 200 شركة عمانية تعمل في السوق القطرية برأس مال عماني 100%، كما توجد نحو 200 شركة عمانية أخرى تعمل في قطر بشراكة مع شركات قطرية في قطاعات مختلفة مثل التجارة والمقاولات والخدمات والضيافة والطاقة والصيانة وغيرها.

ومن جانبها، أشادت "الصمصامية" بعمق العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدة أهمية تعزيز علاقات التعاون التجاري بين الطرفين.

وقالت المسؤولة العمانية: إن "هناك فرصا كبيرة للاستثمار في بلادنا، خصوصاً في قطاعات الصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والزراعة وغيرها".


ولفتت إلى وجود مزايا عديدة وفرتها السلطنة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات، فضلاً عن أهمية الجانب اللوجيستي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر غرفة تجارة قطر عمان

ارتفاع فائض تجارة قطر نحو 200% بالربع الثاني