4 عائلات من الشيخ جراح تنتزع قرارا قضائيا يمنع طردها من الحي

الخميس 3 مارس 2022 07:57 م

أعلن محامو العائلات المهددة بالإجلاء في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، الخميس، أنهم تسلّموا قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي، بشكل نهائي، بإلغاء طرد 4 عائلات في منطقة كرم الجاعوني بالحي، هي الإسكافي والجاعوني والقاسم والكرد.

وفي مؤتمر صحفي بالقدس، وصف محاميا العائلات، "حسني أبو حسين" و"سامي أرشيد"، القرار بأنه خطوة نوعية وقرار مهم لم يسبق لهم الحصول عليه من قبل في قضية إجلاء وطرد العائلات المقدسية، وفقا لما أوردته شبكة "الجزيرة نت".

وأكدا أن المحكمة الإسرائيلية درست الملف بجدية لأول مرة منذ 50 عاما، ليربح الأهالي معركة طردهم من منازلهم إلى الأبد، "لكن معركة إثبات الملكية ما زالت أمامهم".

وذكر المحاميان أنهم استطاعوا الحصول على وثائق من الأرشيف العثماني، والمحكمة الشرعية في القدس، تؤكد زيف وثائق الجمعيات الاستيطانية التي تدّعي ملكية الأرض.

وأهم هذه الوثائق حصلت عليها عائلات الشيخ جراح في 29 أبريل/نيسان 2021، من المملكة الأردنية الهاشمية (التي كانت تحكم القدس قبل حرب 1967) وعبر وزارة الخارجية الأردنية، وسفارة الأردن في مدينة رام الله.

وأوردت الوثيقة الأردنية أن حكومتها صاحبة السيادة في شرقي القدس قبل احتلالها سلمت أهالي حي الشيخ جراح أرض كرم الجاعوني ليقيموا عليها بيوتهم، ثم تعهدت عام 1966 بتمليكهم الأرض، وشرعت المحكمة في مسحها وتسجيلها، لكن ذلك توقف عشية احتلال القدس عام 1967.

ولا تملك المحكمة العليا الإسرائيلية -التي ألغت قرار الإخلاء- صلاحية في النظر في ملكية الأرض، وهذا من اختصاص محكمة الاستئناف فقط، ولذلك جُمّد النظر في قضية الملكية في الوقت الحالي حتى يُنظر فيها حسب ما يسمى قانون تسوية الأراضي.

وفي تلك الحالة، يجب على من يدعي الملكية (العائلات الفلسطينية وجمعية نحلات شمعون الاستيطانية) تقديم الوثائق لمدير تسوية الأراضي العام، وعند وجود ادعاءات متضاربة ينقل الملف إلى المحكمة المركزية التي تقرر بدورها هوية مالك الأرض.

ونفى محامو العائلات ما توارد حول إلزامها بدفع بدل إيجار للجمعية الاستيطانية، موضحين أن كل عائلة ستدفع مبلغ 2400 شيكل إسرائيلي (750 دولارا) سنويا، لكنه لن ينقل إلى شركة نحلات شمعون، وإنما سيودع في حساب خاص بمحامي العائلات والشركة، إلى حين البت في قضية ملكية الأرض، حينئذ يحوّل مأمور التسوية المبلغ المتراكم إما إلى الشركة الاستيطانية أو يعاد لأصحابه من حي الشيخ جراح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الشيخ جراح القدس المحكمة العليا الإسرائيلية

11 عائلة مقدسية تنتزع قرارا إسرائيليا بتجميد مؤقت لأوامر هدم مساكنها

إصابة فلسطيني برصاص مستوطن في الشيخ جراح

تقرير حقوقي إسرائيلي: تسجيل عقارات في شرقي القدس بأسماء مستوطنين