ولي عهد البحرين بعد لقائه هاريس: نسعى لتعزيز علاقتنا مع الولايات المتحدة

الجمعة 4 مارس 2022 09:24 م

التقى ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، الجمعة، نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس"، مؤكدا أن العلاقات التاريخية الاستراتيجية التي تجمع المملكة والولايات المتحدة "تواصل نموها على كافة الأصعدة، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة، ويعود بالنفع على البلدين والشعبين".

ونقلت وكالة البحرين "بنا"، عن ولي العهد قوله إن للمملكة علاقات ثنائية تاريخية عميقة مع الولايات المتحدة، ممتدة عبر عقود وأجيال متعاقبة منها على الصعيد الدبلوماسي لأكثر من 50 عامًا.

ونوه بأهمية الالتزام بالنظام الدولي القائم على احترام القانون والمحافظة على أسس السلام والاستقرار والازدهار وحماية الأمن العالمي.

وأشار إلى أن "مملكة البحرين تملك تاريخًا عميقًا من التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة عززته اتفاقية التجارة الحرة إلى جانب مختلف الاتفاقيات الثنائية على مر العقود والتي انعكست إيجابًا على مستويات التبادل التجاري بين الجانبين، بما يعود أثره على رفد القطاعات الاقتصادية تحقيقًا للأهداف المنشودة".

كما لفت "بن حمد"، إلى ما تتسم به العلاقات البحرينية الأمريكية من تنسيق مشترك متواصل كان له الأثر في الدفع بعجلة التعاون نحو مستويات طموحة أثمرت مؤخرًا عن تدشين منطقة التجارة الأمريكية في المملكة، والتي تأتي في إطار حزمة من المشاريع الاستثمارية والاستراتيجية الهادفة إلى خلق المزيد من الفرص النوعية وتعزيز مختلف مسارات النمو الاقتصادي وفق التطلعات المشتركة.

وأشاد ولي العهد البحريني بما وصلت إليه مسارات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين من مستويات متقدمة في شتى المجالات، منوّهًا سموه بالدور الذي تقوم به الولايات المتحدة، واهتمامها المستمر لمساندة كافة الجهود الدولية من أجل ترسيخ دعائم الأمن وتعزيز مساعي الاستقرار في المنطقة والعالم بما يصب في دعم مسارات التنمية إقليمياً ودولياً.

من جانبها، قالت "هاريس"، إن العلاقات الثنائية بين البليين "كانت ومازالت علاقات وثيقة وهامة"، وأن الولايات المتحدة تثمن هذه العلاقة وأن مملكة البحرين شريك أمني ومقر للأسطول الخامس وقيادة القوات البحرية المشتركة.

وأضافت: "هي كذلك حليف وشريك استراتيجي رئيسي خارج حلف الناتو"، لافتةً إلى أن "الولايات المتحدة تقدر قوة هذه العلاقة؛ كما ثمنت نائبة الرئيس الأمريكي ما قدمته مملكة البحرين من دعمٍ استراتيجي العام الماضي في جهود الإغاثة وعمليات الإجلاء من أفغانستان".

والخميس، وقعت البحرين 6 اتفاقيات تعاون مع الولايات المتحدة، في قطاعات من بينها الصناعة والخدمات اللوجستية وعلوم الفضاء.

ويقوم ولي العهد البحريني بزيارة رسمية لواشنطن، التقى خلالها وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، ووزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، حيث بحثا علاقات الصداقة والتعاون بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وسبل تطوير التعاون وزيادة التنسيق المشترك بين البلدين.

وشارك وزير الخارجية الأمريكي، الإثنين الماضي، إلى جانب نظيره البحريني "عبداللطيف الزياني"، في افتتاح الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين بشكل افتراضي.

وانطلق الحوار الاستراتيجي بين المنامة وواشنطن، في ديسمبر/كانون الأول 2020، بهدف تعزيز مجالات التعاون بين الجانبين.

والبحرين يوجد بها مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، والعديد من فرق المهام البحرية الدولية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شاركت قوات من الإمارات والبحرين وإسرائيل والقيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية ومقرها البحرين في تدريبات أمنية بالبحر الأحمر، وهي أول مناورة بحرية معترف بها علناً بين الولايات المتحدة وإسرائيل والبلدين الخليجيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن عيسى هاريس العلاقات البحرينية الأمريكية

البحرين بوابة أمريكا لإشراك زوارق إسرائيلية مسيرة في عملياتها بالشرق الأوسط

بيان أمريكي عقب الحوار الاستراتيجي مع البحرين.. حديث عن إيران والتطبيع وحقوق الإنسان