بيان أمريكي عقب الحوار الاستراتيجي مع البحرين.. حديث عن إيران والتطبيع وحقوق الإنسان

الثلاثاء 8 مارس 2022 04:11 ص

اتفقت البحرين والولايات المتحدة على تكثيف دعم واشنطن للمنامة لمواجهة النفو الإيراني بالمنطقة، وتطوير العلاقات بين المنامة وتل أبيب، ودفع ممارسات حقوق الإنسان في المملكة.

جاء ذلك، وفقا لبيان صادر عن الخارجية الأمريكية، الإثنين، عقب الحوار الاستراتيجي الذي عقد بين البلدين الأسبوع الماضي..

وقال البيان إن "وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث خلال الحوار عن 50 عاما من العلاقات الراسخة والثابتة بين الولايات المتحدة والبحرين".

وأعرب "بلينكن" لنظيره البحريني، "عبداللطيف الزياني"،  عن "تقدير الولايات المتحدة لمملكة البحرين لاستضافتها مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية وباعتبارها حليفا رئيسيا من خارج الناتو ولتسهيلها نقل المواطنين الأمريكيين وغيرهم من الأفراد المعرضين للخطر من أفغانستان".

وأشار البيان إلى أن الحوار الاستراتيجي "استعرض التحديات الأمنية التي تشكلها الجهات الخبيثة في المنطقة وأهمية بناء الدعم الدولي للسيادة الأوكرانية في مواجهة هجوم روسيا غير المبرر على ذلك البلد".

كما تم "استعراض التقدم المحرز في الوفاء بالالتزام المشترك بردع ومواجهة التهديدات التي تتعرض لها مملكة البحرين وتعزيز السلم والأمن الإقليميي".

وأعرب البلدان عن "تطلعهما لإحراز مزيد من التقدم خلال ورشة عمل ثنائية ستستضيفها البحرين قريبا كجزء من ورشة عمل مبادرة أمن الانتشار، وهي جهد عالمي يهدف إلى وقف الاتجار بأسلحة الدمار الشامل والمواد المتعلقة بها".

وأقر الطرفان بالحاجة الملحة إلى "إحلال السلام في اليمن وتأمين التدفق الحر للمساعدات الإنسانية للشعب اليمني".

وناقش البلدان كيفية توسيع علاقات البحرين مع إسرائيل منذ توقيع "اتفاقات "أبراهام" بين الجانبين.

وكشف البيان أن الجانبين الأمريكي والبحريني انخرطا في حوار بناء حول أفضل السبل لتعزيز حقوق الإنسان بما في ذلك حرية التعبير.

وذكر البيان أن حكومة البحرين شاركت خطتها لدفع الإصلاحات المجتمعية والقانونية، وأقرت الولايات المتحدة بالتقدم المستمر الذي أحرزته مملكة البحرين في إصلاح قطاع العمل وسجلها الرائع كرائد إقليمي في مكافحة الاتجار بالبشر.

وناقشت الولايات المتحدة ومملكة البحرين كذلك التزامهما المتبادل بمعالجة أزمة المناخ تحت مظلة اتفاقية باريس وكيفية التعاون لتحقيق مزيد من التقدم في أهداف المناخ والطاقة النظيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الأمريكية الحوار الاستراتيجي الأمريكي البحريني أنتوني بلينكن عبداللطيف الزياني

رايتس ووتش تعدد انتهاكات البحرين الحقوقية: إغلاق للمجال العام وتوقيف للمعارضين