الأعلى منذ 2008.. النفط يتجاوز 118 دولارا للبرميل

الجمعة 4 مارس 2022 09:36 م

سجل برميل خام برنت المرجعي سعر 118.11 دولار عند الإقفال، الجمعة، في أعلى مستوى له منذ أغسطس/آب 2008 بسبب التوقف العملي للصادرات الروسية.

وارتفع سعر هذا البرميل تسليم مايو/أيار بنسبة 6.92% جلال جلسة التداول الجمعة.

وتسارعت وتيرة ارتفاع أسعار النفط مجددا، الجمعة، فزاد سعر برميل خام تكساس الوسيط بنسبة تزيد على 5% بسبب المخاوف على إمدادات الطاقة الصادرة من روسيا، إثر العقوبات التي تضرب هذه الدولة العملاقة في مجالي النفط والغاز.

والخميس، حضّ العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، الرئيس "جو بايدن" على حظر استيراد النفط من روسيا ردّاً على غزوها أوكرانيا، وهو ما يرفضه البيت الأبيض حتى الآن.

وقالت السيناتور عن ولاية فيرجينيا الغربية "شيلي مور كابيتو" إنّه "يجب على الولايات المتحدة ألا تدعم حرب فلاديمير بوتين في أوكرانيا عن طريق شراء النفط الروسي واستيراده".

و"مور كابيتو" هي عضو في مجموعة تضمّ أعضاء من مجلس الشيوخ جمهوريين وديمقراطيين قدّموا بعد ظهر الخميس، مشروع قانون يهدف إلى حظر هذه الواردات، وكثر منهم يمثّلون ولايات معروفة بإنتاج النفط.

وقال الرئيس "جو بايدن"، الأربعاء، إنّه "لم يتمّ استبعاد أي ّشيء" بشأن إمكانية وقف هذه الواردات. لكنّ البيت الأبيض حذر في الوقت نفسه من المخاطر المرتبطة بمثل هذا القرار، مثل ارتفاع أسعار الخام، والتي قد تضرّ بالمستهلكين الأمريكيين.

وصرّحت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الخميس: "هدفنا هو أن يكون لكل خطوة نتخذها أقصى تأثير على الرئيس بوتين وأدنى حدّ من التداعيات على الشعب الأمريكي".

وكانت تراجعت أسعار النفط، الخميس، بعدما ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة منذ العام 2008، في حين واصلت المعادن والمواد الزراعية التي تعتبر روسيا منتجا رئيسيا لها ارتفاعها المحموم بسبب حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات.

وقفز سعر برميل خام برنت بحر الشمال، وهو المعيار القياسي للنفط الخام في أوروبا، إلى 119.84 دولار ليقترب كثيرا من عتبة 120 دولارا التي لم يصل إليها منذ العام 2012، ثم تراجع قرابة الساعة الخامسة مساء بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 112.76 دولار أمريكيا.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

خام برنت أسعار النفط الصادرات الروسية عقوبات

توقعات بتراجع الصادرات الروسية من النفط مليون برميل يوميا

أدنوك الإماراتية تحدد سعر خام مربان عند 93.99 دولارا للبرميل

خبراء يحذرون من ارتفاع أسعار النفط لـ185 دولارا

النفط عند أعلى سعر منذ 14 عاما.. ومستويات تاريخية للذهب