ن. تايمز: 14 طائرة شحن أمريكية نقلت أسلحة ضخمة لأوكرانيا الجمعة

السبت 5 مارس 2022 12:28 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن 14 طائرة شحن أمريكية نقلت، الجمعة، شحنة ضخمة من صواريخ "جافلين" وقاذفات صواريخ ومدافع وذخائر إلى مطار قرب أوكرانيا، في رحلة غير معلنة رافقها رئيس الأركان الأمريكي بنفسه.

وأشارت الصحفة إلى أن شحنة الأسلحة كانت جزءا من مساعدة بـ350 مليون دولار أقرها الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لأوكرانيا، السبت الماضى.

وأكدت أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال "مارك ميلي" رافق عملية نقل الأسلحة إلى أوكرانيا خلال رحلة لم يعلن عنها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله: "نقل الأسلحة إلى أوكرانيا بدأ بطائرتين أو 3 في اليوم ثم توسع ليشمل نحو 14 طائرة".

وحصلت كييف على حزم مساعدات عسكرية مختلفة من حلفائها، ما بين أسلحة فتّاكة ومنظومات دفاعية، كجزء من الدعم الأوروبي لذلك البلد الواقع في شرق القارة.

وبلغ إجمالي الشحنات العسكرية المقدمة إلى أوكرانيا منذ بدء الإمدادات الأوربية والأميركية لدعم كييف وتعزيز قدراتها الدفاعية 17 طائرة، بحمولة إجمالية بلغت 1500 طن، بحسب ما أعلنه وزير الدفاع الأوكراني "أولكسي رزنيكوف"، عبر حسابه بـ "تويتر".

أما صواريخ "ستينجر"، المحمولة على الكتف، فهي من أسلحة الدفاع الجوي التي تحظى بشهرة واسعة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، وتشكل تهديدا كبيرا للطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر؛ لجهة قدراتها على اصطياد تلك الطائرات في المعركة، وبالتالي تشكل إزعاجاً لسلاح الجو.

كما حصلت أوكرانيا على حزم مساعدات عسكرية من بريطانيا، يغلب عليها الطابع الدفاعي (ليس لها أهمية استراتيجية ولا تشكل تهديداً لروسيا بحسب تعبير وزير الدفاع البريطاني "بن والاس".

وصدّرت لندن إلى كييف "آلاف الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات". وعبّر وزير الدفاع البريطاني - في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل"- عن استعداد بلاده لتقديم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مساعدات أمريكية أسلحة غزو أوكرانيا كييف صاريخ جافلين صاريخ ستيجر الغزو الروسي

رويترز: السعودية تستضيف منافسة خاصة بين الأسلحة الروسية والأوكرانية

CNN: الناتو دعم أوكرانيا بـ 17 ألف صاروخ مضاد للدبابات و2000 للطائرات