رويترز: السعودية تستضيف منافسة خاصة بين الأسلحة الروسية والأوكرانية

الأحد 6 مارس 2022 06:20 م

في الوقت الذي يتكشف فيه الواقع المأساوي للحرب في أوروبا الشرقية، قوبل زوار النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي في السعودية بمشهد غريب‭ ‬يتمثل في رؤية أحدث المعدات العسكرية الروسية والأوكرانية التي تتنافس على جذب الانتباه في قاعات العرض.

ولم تكن المبيعات الشاغل المهم لـ"ماكسيم بوتيمكوف" من الوكالة الحكومية الأوكرانية لتصدير واستيراد الأسلحة، والذي كان يقف بمفرده وسط المركبات المدرعة التابعة لبلاده.

وقال لـ"رويترز": جئت للمشاركة في هذا المعرض لأنه يجب أن يتواجد شخص ما.. ولدينا هنا الكثير من المعدات.. وكان المتوقع حضور أكثر من 50 شخصا أوكرانيا.

وكان "بوتيمكوف" (الذي يعيش في كييف) في طريقه إلى أوكرانيا قادما من معرض عقد في الإمارات، عندما شنت روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا، الأسبوع قبل الماضي، واضطر إلى إلغاء خططه، وعاد إلى الشرق الأوسط، للمشاركة في المعرض السعودي والترويج لمركبات مدرعة وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار.

في الوقت نفسه، كان صانعو الأسلحة الروس، في قاعة مجاورة، يعرضون معدات‭ ‬عسكرية موسكو، ومنها أسلحة مضادة للطائرات وأنظمة دفاع جوي. ورفض ممثلو الصناعة الروسية، عندما اتصلت بهم "رويترز"، مناقشة العقوبات التي فرضها الغرب ردا على الحرب.

وتتنافس العديد من الدول المنتجة للأسلحة على النفوذ وإبرام عقود مع دول الخليج العربي الثرية، وخاصة السعودية والإمارات، وهما تهدفان إلى تنويع شركائهما في المجال الدفاعي وتطوير صناعاتهما الخاصة.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا يضم الإمارات ويقاتل جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران في اليمن منذ سبع سنوات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

معرض الدفاع العالمي السعودية الحرب الأوكرانية الروسية

تعرف على أهم الأسلحة المستخدمة في الحرب بأوكرانيا

لليوم الثالث.. السعودية توقع عقودا دفاعية بأكثر من 1.8 مليار دولار

السعودية تستقبل مبعوث أوكرانيا وتجدد الدعوة لحل الأزمة سلميا

معهد سيبري: السعودية ومصر أكثر الدول العربية استيرادا للأسلحة في 2021

ستراتفور: حرب أوكرانيا تطرح تحديات كبرى أمام رؤية 2030 السعودية

كيف تؤثر الحرب في أوكرانيا على السياسة الخارجية للسعودية؟

كيف استفادت السعودية من الغزو الروسي لأوكرانيا؟