عبر الفيديو.. الرئيس الأوكراني يلقي كلمة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي

السبت 5 مارس 2022 02:14 ص

يلقي الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، السبت، كلمة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي عبر الفيديو، حسبما قال مصدر برلماني لوكالة "فرانس برس".

وسيوجّه "زيلينسكي" رسالته عبر تطبيق "زوم" للفيديو خلال فترة النهار بتوقيت واشنطن.

وفي مواجهة تصاعد الصراع في أوكرانيا، دعا عدد من النواب إدارة الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، إلى تعزيز الرد على موسكو، لا سيما من خلال تعليق الواردات الأمريكية من النفط الروسي، وهي خطوة رفض البيت الأبيض حتى الآن اتخاذها.

وقال السناتور الجمهوري "ليندسي جراهام" إن على "أحدهم في روسيا" اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين لتأدية "خدمة كبيرة" لبلاده ولباقي العالم، ما استدعى ردا فعل استنكاري من روسيا.

وعبّر "زيلينسكي"، الجمعة، عن أسفه للقرار "المتعمد" الذي اتخذه حلف شمال الأطلسي بعدم فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا في خضم الغزو الروسي لهذا البلد.

وقال "زيلينسكي"، في فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية: "مع عِلمه بأن لا مفرّ من ضربات جديدة وسقوط ضحايا، تعمّد حلف شمال الأطلسي اتّخاذ قرار عدم حظر المجال الجوي لأوكرانيا".

ورفض الحلفاء، في وقت سابق الجمعة، طلب كييف إنشاء منطقة حظر طيران في أوكرانيا، لكنهم حذّروا الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من عقوبات جديدة إذا لم يوقف الحرب.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج" إن "الطريقة الوحيدة لفرض منطقة حظر جوي هي إرسال مقاتلات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني، ومن ثم فرض منطقة حظر الطيران هذه عبر إسقاط الطائرات الروسية".

ومنذ الأسبوع الماضي، يشن الجيش الروسي عملية عسكرية في أوكرانيا، أمر بها "بوتين"، ما جعل موسكو عرضة لعقوبات اقتصادية كبيرة من قبل الغرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجلس الشيوخ الأمريكي كلمة غزو أوكرانيا

النواب الأمريكي يمرر قرارا لدعم أوكرانيا وإرسال مساعدات أمنية لها