مقتل 6 مرتزقة من كولومبيا وقائدهم الأسترالي في معارك ضد الحوثيين بتعز

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 11:12 ص

أعلن مصدر عسكري يمني عن مصرع 6 كولومبيين وقائدهم «فيليب ستيتمان» الأسترالي الجنسية في المواجهات الدائرة بمنطقة العمري في باب المندب بتعز .

وقالت شبكة «سكاي نيوز» التليفزيونية، إن عناصر المرتزقة كانوا يقاتلون ضد قوات تابعة للحوثيين في جنوب غرب البلاد، ضمن قوات تقودها السعودية.

وأفادت الشبكة أن تقارير إعلامية يمنية، تعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة استعانت بالقائد الأسترالي لقيادة المرتزقة الكولومبيين، غير أن وزارة الخارجية الأسترالية لم تؤكد وفاته.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية كشفت عن قيام دولة الإمارات، بإرسال مئات المرتزقة الكولومبيين «سرا» للقتال في اليمن بدلا من قواتها.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته قبل أسبوعين، إن هذه أول عملية نشر لهذا الجيش الأجنبي من المرتزقة والذي قامت الإمارات ببنائه في الصحراء على مدى السنوات الـ5 الماضية، وفقا لأشخاص شاركوا سابقا في هذا المشروع.

وأوضحت الصحيفة أن القوات الكولومبية الموجودة الآن في اليمن، تم انتقائها من لواء مكون من نحو 1800 جندي أمريكي لاتيني يتدربون في قاعدة عسكرية إماراتية، وتم إيقاظهم في منتصف الليل لنشرهم في اليمن الشهر الماضي، مشيرة إلى أن من تركوا في القاعدة يتم تدريبهم على استخدام قاذفات القنابل والمدرعات.

إلا أن السعودية، رفضت، الأسبوع الماضي، طلبا إماراتيا، بإدخال القوات إلى عدن.

وكانت صحيفة «القدس العربي» ذكرت في تقرير أن القوات الإماراتية المُشاركة في التحالف العربي ضد مليشيا الحوثي وأنصار «صالح» في اليمن قد انسحبت من معركة تحرير مدينة تعز، بسبب «العداء المستفحل عند أبو ظبي لجماعة الإخوان المسلمين، متمثلة في حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي تعد مدينة تعز معقلا مهما من معاقله».

وبالإضافة إلى ذلك، ذكر تقرير للأمم المتحدة مؤخرا أن نحو 400 جندي إريتري ربما تم دمجهم مع الجنود الإماراتيين في اليمن، مما يعتبر انتهاك لقرار الأمم المتحدة بتقييد الأنشطة العسكرية الإريترية.

وتشهد اليمن، أزمة كبيرة عقب الانقلاب الذي قام به جماعة الحوثي في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بالتعاون مع الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، ما دفع السعودية لقيادة تحالف يضم عددا من الدول، لاستعادة الشرعية في اليمن.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الخارجية الأسترالية أستراليا مرتزقة اليمن السعودية الحوثيون

السعودية ترفض طلبا إماراتيا بإرسال «مرتزقة» من كولومبيا إلى اليمن

«نيويورك تايمز»: الإمارات ترسل مرتزقة كولومبيين «سرا» للقتال في اليمن

الإمارات تستعين بجيش من «المرتزقة» لدعم أجهزتها الأمنية

لماذا تستعين الإمارات والسعودية بـ«مرتزقة» من كولومبيا للقتال في اليمن؟

محافظ شبوة: الحوثيون يستعينون بمرتزقة أفارقة للقتال في صفوفهم

«التحالف العربي» يسيطر على جزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر

«الحوثي»: لن نطلق سراح «الصبيحي» ولا ارتباط للحركة بإيران

موقع بريطاني: «مرتزقة» الإمارات يعمقون «الانقسامات» مع السعودية

مصادر تؤكد أن الإمارات ترسل جنودا كولومبيين للقتال في اليمن

«هادي» يكلف العميد «صادق سرحان» بتشكيل لواء عسكري لتحرير «تعز»

الأجانب يسيطرون على المناصب العسكرية الإماراتية والمرتزقة يقودون حروبها

«دفعة الأمل».. 85 يمنية يشاركن في حماية تعز