بوتين عن غزو أوكرانيا: ندافع عن مصالحنا والعقوبات الغربية أشبه بإعلان حرب

السبت 5 مارس 2022 02:42 م

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، السبت، إن العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا على خلفية غزو أوكرانيا "أشبه بإعلان حرب"، مشيراً إلى أن بلاده تسعى إلى "نزع سلاح" كييف.

ودافع "بوتين" عن غزو أوكرانيا قائلا إن موسكو بحاجة للدفاع عن الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا وكذلك المصالح الروسية.

وهدد "بوتين" أثناء حديث مع مضيفات طيران بثه التلفزيون الرسمي، بأن "أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد سنعتبرها مشاركة مباشرة في النزاع".

وبخصوص التفاوض مع كييف، قال الرئيس الروسي: "طرحنا اقتراحاتنا على طاولة المحادثات مع أوكرانيا ونترك لهم الرد"، وفق ما نقلت "رويترز".

وقبل تصريحات "بوتين"، قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" السبت، إن تصريحات الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" الغاضبة لا تمنحه تفاؤلا بشأن مصير محادثات إنهاء العمليات الحربية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"، إنه مستعد لمحادثات مع "لافروف"، لكن في حالة واحدة أن تكون المفاوضات "هادفة".

وفي وقت سابق السبت، اتهم الكرملين، الغرب بأنه يتصرف "مثل العصابات" مع روسيا، مضيفاً أن موسكو "أكبر" من أن يعزلها أحد، والعالم "أكبر" من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، إن الغرب يشن "حرب عصابات اقتصادية" على روسيا، مضيفاً أن موسكو سترد، ولم يحدد الرد الروسي، لكنه ذكر أنه سيكون وفقاً للمصالح الروسية.

وأضاف: "نحن في وضع استثنائي يتطلب إجراءات استثنائية".

ورغم ذلك، أكد "بيسكوف" أن أمريكا "تُبقي بعض قنوات الحوار مع موسكو"، متابعاً القول: "نأمل أن يتفهم الاتحاد الأوروبي وأمريكا وحلف شمالي الأطلسي موقفنا".

ودخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، السبت، يومه العاشر، مع تعرّض ميناء ماريوبول الاستراتيجي في شرق البلاد لـ"حصار" يفرضه الجيش الروسي، ولهجمات "عنيفة"، وفق ما أعلن رئيس بلدية المدينة، في وقت أعلنت فيه موسكو أنها ستسمح بممرات آمنة في أوكرانيا.

وأعلنت أوكرانيا، السبت، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى أكثر من 10 آلاف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين روسيا أوكرانيا الحرب االروسية الأوكرانية

تركيا تدعو لشمول وقف إطلاق النار كافة أنحاء أوكرانيا

اختبار تأثير العقوبات.. الغرب يعاود فتح خطوط الاتصال مع بوتين (تحليل)